إعلان

الزراعة: مصر تحتل المركز الثاني عالمياً في الاستزراع السمكي 2020

03:33 م السبت 01 أبريل 2017

الاستزراع السمكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كشف تقرير لهيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تصنف عالميا فى المرتبة الأولى فى انتاج الأسماك من المزارع، موضحًا أن إجمالى الإنتاج يبلغ مليون و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى.

أوضح التقرير، أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمى بكيلو ونصف؛ حيث تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جرام بينما نصيب الفرد المصرى 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية.

وأكد التقرير، أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالإنتاجية إلى 2 مليون طن، بنهاية عام 2022، فضلا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأشار التقرير إلى أن الاستراتيجية تساهم في تطبيق المعايير البيئة والحفاظ عليها مع نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة ومتوازنة، لافتا إلى أن الاستراتيجية أيضا من شأنها حسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

ولفت التقرير إلى أن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية يضم عشرة أقسام بحثية ملحق بها 10 معامل مجهزة بالأحواض الزجاجية والحوامل والخزانات والهوايات، و10 معامل جاف مجهزة بأجهزة التحاليل المتخصصة.

كما يشمل معمل مركزي مجهز بأحدث الأجهزة لإجراء التحاليل الدقيقة للمياه والتربة والأسماك، فضلا عن 42 حوض بحثي ترابي، و47 حوض بحثي خرساني بمساحات مختلفة، حيث تغطي الأحواض الإنتاجية التابعة المعمل مساحة إجمالية حوالي 1200 فدان، ويتبعه أيضا 8 صوب بلاستيكية ووحدتين لتصنيع العلائق على المستويين البحثي والانتاجية، فضلا عن مركز تدريب متكامل، ووحدة لتفريخ الأسماك.

وتقول الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية إن مصر قطعت شوط كبير في أنتاج الأسماك سواء كان من خلال الوزارةأو من خلال مشاريع القوات المسلحة المصرية.

وأكدت محرز، أن مصر ثاني دولة عالمياً فى إنتاج البلطى النيلى، وأول دولة عالمياً فى إنتاج "البوري"، وأول دولة أفريقية فى الاستزراع السمكى والثامنة عالمياً، ويصل إنتاج مصر من الأسماك سنوياً مليوناً و٤٠٠ ألف طن، منها ٧٨٠ ألف طن سمك بلطى نيلى يصعب تصديره، كما يوجد ٣٨٠ ألف طن من المصايد البحرية التى يصل عددها إلى ١١ مليون فدان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان