إعلان

نائب يطالب بتأجيل "بوكليت الثانوية".. ولجنة التعليم: متمسكون بتطبيقه

04:17 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

النائب رياض عبد الستار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تقدم النائب رياض عبد الستار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ضد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم؛ لتأجيل تطبيق نظام الكتيب أو "البوكليت" المقرر تطبيقه على طلاب الثانوية العامة العام الدراسي الحالي 2016/ 2017.

كانت وزارة التربية والتعليم قررت تطبيق نظام الكتيب أو "البوكليت" على طلاب الثانوية العامة، هذا العام، ويتمثل في دمج كل من ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، بهدف الحد من الغش الالكتروني، من خلال تصعيب الأمر على بعض الطلاب الذين يقومون بتصوير ورقة الأسئلة ورفعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال عبد الستار، في تصريح خاص لمصراوي، إن سبب اعتراضه على نظام "البوكليت" هو توقيت إعلانه من قبل وزارة التربية والتعليم، قائلًا: "الطلبة هيبقوا حقل تجارب وكبش فداء لفشل الوزارة في مواجهة الغش الالكتروني"، مؤكدًا أن الفترة المتبقية قبل امتحانات الثانوية العامة 3 أشهر فقط، وهي فترة غير كافية حتى يتدريب الطلاب على هذا النظام الجديد، أو يستعدوا نفسيًا له.

كان الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، قال إن نظام "البوكليت" ليس تغييرًا في نظام الامتحانا أو نوعية الأسئلة فهو تغيير شكلي فقط، مؤكدًا أنه سيتم الالتزام خلاله بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالتعاون مع مستشاري المواد الدراسية.

وعلق عبد الستار على رئيس قطاع التعليم العام قائلًا: إنه مهما اختلفنا أو اتفقنا على مزايا "البوكليت" إلا أنه بالتأكيد نظام جديد لم يتعود عليه الطلبة، وسيكون له تأثير نفسي سيئ جدًا عليهم وعلى أولياء أمورهم، حيث سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية، وستتكون بعض الامتحانات من 60 سؤالًا، بما يجعل الطلاب غير قادرين على احتساب الدرجات المخصصة لكل سؤال.

وطالب بتطبيق هذا النظام على الصف الأول الثانوي أو الثاني هذا العام، لتهيئة طلاب الصف الثالث له بداية من العام الدراسي المقبل، قائلا: "الوزير نام وقام الصبح يقول عايز أعمل نظام جديد يعلق عليه فشله"، مؤكدًا أن هناك الكثير من النواب الذين يتفقوا معه في الرأي.

من جانبها، قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنه من حق كل عضو أن يتقدم بأي طلب لرئيس مجلس النواب، مؤكدة تمسك لجنة التعليم بنظام "البوكلت" ورفضها إلغاؤه.

وأشارت نصر – في تصريح لمصراوي – إلى أن "البوكليت" يعتبر نتاجًا لدراسة بين الوزارة ولجنة التعليم بالبرلمان، وله مميزات عديدة، قد لا يكون النائب المعترض قد علمها على حقيقتها، مطالبة إياه بالنقاش مع اللجنة لإيضاح مميزات النظام وأسباب اعتماده.

وأضاف النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بالبرلمان: اللجنة تعد الآن مذكرة تعريف بنظام "البوكليت" متضمنة شرح تفصيلي لأسباب اعتماد الوزارة له وموافقة لجنة التعليم عليه بالإجماع، لتوضع في صندوق كل نائب.

وأوضح بركات أن "البوكليت" ليست مقترحًا أو قانونًا يحق لكل النواب مناقشته، ولكنه مجرد حل لأزمة واجهتها وزارة التربية والتعليم بمساعدة لجنة التعليم في البرلمان لانها هي التي اقترحت هذا "الشكل الجديد للامتحان".

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، أتاحت النموذج الأول من الامتحانات التجريبية للثانوية العامة بنظام "البوكليت" عبر موقعها الالكتروني، حتى يتدرب طلاب الثانوية العامة عليه بشكل جيد، على أن ترفع النموذج الثاني خلال الأسبوع المقبل، ليصل عدد النماذج التجريبية إلى 5 نماذج قبل بداية الامتحانات في 4 يونيو.​​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان