إعلان

التعليم: 12 إجراء لتنظيم العملية التعليمية مع بدء الفصل الدراسي الثاني السبت

09:42 م الإثنين 06 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبدء الفصل الدراسي الثاني المقرر انطلاقه يوم السبت المقبل الموافق 11 فبراير.

وكانت شائعات ترددت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني، إلا أن وزارة التربية والتعليم نفتها. وأرسل قطاع التعليم العام برئاسة الدكتور رضا حجازي، نشرة إلى المديريات التعليمية بضرورة تنفيذ ما ورد من تعليمات بالكتاب الدوري رقم 44 لسنة 2016 لضمان حسن سير واستقرار العملية التعليمية على مستوى الجمهورية.

وتضمنت النشرة اثنتا عشرة نصيحة تلخصت في الآتي: التواصل والتنسيق مع مديري الأمن بالمحافظات لإعداد خطط تأمين المدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لتوفير المناخ الآمن للطلاب طوال فترة الدراسة، والالتزام بتحية العلم المصري وترديد النشيد الوطني أثناء طابور الصباح والتأكيد على غرس قيم المواطنة وروح الولاء والانتماء للوطن، والالتزام بخطة توزيع المناهج الدراسية طبقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعما الدراسي الحالي.

وشملت النشرة: متابعة التزام المدارس بتنفيذ القرار الوزاري رقم 53 لسنة 2016 المنظم لمجموعات التقوية المدرسية، وإعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية والمديريات داخل المدرس وعدم بقائها داخل مكاتبها للتأكد من انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس، ومتابعة الاشتراطات الصحية واتخاذ التدابير والاجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة طلاب المدارس من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة.

وورد بالنشرة: متابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس التابعة لكل مديرية تعليمية، إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، متابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي وبصفة خاصة في فترة: بداية اليوم الدراسي، الفسحة، وموعد انصراف الطلاب.

كما ورد بالنشرة، التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الالكتروني مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك، أحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسي وإحكام الإشراف عليها، وحسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم وتخصيص مواعيد لزياراتهم بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بداخل المدارس.

ونصت النشرة على: التأكد من هوية الزائرين وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومي من انصراف جميع الطلاب وإحكام غلق باب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، حظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية ومتابعة تنفيذ ذلك، وحظر استخدام العقاب البدني للطلاب، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم 287 لسنة 2017.

هذا بالإضافة إلى: التأكيد على نظافة المدارس من الداخل (الأفنية، والفصول الدراسية، والطرقات، وحجرات الأنشطة، ودورات المياه، الأسوار،...)، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق انتظام واستقرار العملية التعليمية داخل المدارس وفق القواعد المنظمة لها، وحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم ومن يخالف ذلك يتعرض للمسائلة القانونية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان