إعلان

بالأرقام.. المدارس الدولية ترفع مصروفات العام المقبل بنسب تصل لـ40%​

08:25 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

المدارس الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

رفعت العديد من المدارس الدولية - التي بدأت في استقبال الطلاب الجدد للعام الدراسي 2017- 2018 وإجراء الاختبارات لهم- مصروفاتها بشكل وصفه أولياء أمور بـ"الجنوني".

ويشير أولياء أمور إلى أن الزيادات تترواح بين 15 إلى 40% مقارنة بالعام الدراسي الماضي، تحت تبرير الخسائر تحملتها المدارس نتيجة قرار تعويم الجنيه وانخفاض سعره بنسبة 48%.

وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني- وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الكتاب الدوري رقم 5 لسنة 2016، والخاص بحظر إضافة أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية على المدارس الدولية.

وشدد الكتاب الدوري على عدم تحصيل أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية تتجاوز نسبة الـ7% سنويًا بالنسبة للطلاب المستجدين، وعدم تطبيق أي زيادة على الطلاب القدامى.

تقول إحدى أولياء الأمور، إن العديد من المدارس الدولية رفعت مصروفاتها بنسبة 15 إلى 40%، وذلك إلى جانب ما يسدده أولياء الأمور من "تبرعات" غير مردودة تدفع في بداية التقديم للطلاب، ورسوم استمارة الاختبار التي تتراوح بين 600 و2000 جنيه.

وتضيف أنها قدمت لنجلها بمدرسة مصر الدولية، ودفعت التبرعات المقدرة بـ8 آلاف جنيه، وأجرت له الاختبار حيث تم قبوله بالمدرسة، ورغم كل ذلك لم تعلن المدرسة حتى الآن مصروفاتها.

وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني، الكتاب الدوري رقم 39 لسنة 2016، بشأن حظر تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت مسمى تبرعات؛ نظير تحويل أو قبول أبنائهم بالمدرسة.

ولا يشترط على أولياء الأمور دفع تبرعات إلا بالرغبة، حيث ينص الكتاب الدوري، على أنه "في حالة رغبة أي ولي أمر بالتبرع المادي، فعليه التوجه لإدارة المدرسة والحصول على إيصال 123؛ بما يفيد دخول المبلغ إلى الحساب الموحد، أما بالنسبة للتبرع العينى، فعلى إدارة المدرسة عمل إذن إضافة ودخول هذا التبرع إلى عهدة المدرسة المستديمة، وعدم ربط ذلك بقبول الطالب أو تحويله من مدرسة إلى أخرى".

ودشن أولياء الأمور صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان: "حملة الاستغاثة إلى وزير التربية والتعليم من مصروفات المدارس الخاصة أغيثونا"، نشروا عبرها مصروفات المدارس الدولية في العام 2016/ 2017، ونظيرتها في العام 2017/ 2018، ليبان الفرق.

ورفعت المدرسة المصرية الدولية، مصروفات المرحلة الأولى برياض الأطفال من 29 ألف جنيه في العام الدراسي الحالي إلى 34 ألف جنيه في العام الدراسي المقبل بنسبة زيادة 15%، وبعد عدة أيام سحبت مصروفاتها، ورفعتها من جديد بزيادة 30%، حيث بلغت مصروفات رياض الأطفال 38 ألف جنيه.

1

2

3

فيما رفعت مدرسة مانشستر الدولية، مصروفاتها بنسبة تترواح بين 30 و 38% بالتفاوت بين المراحل المختلفة، حيث تراوحت مصروفاتها العام الدراسي الحالي بين 35 و65 ألف جنيه، فيما تراوحت المصروفات الجديدة بين 48 إلى 85 ألف جنيه.

4

5

ورفعت مدرسة "Metropolitan" الدولية مصروفاتها بنسبة 40%، فكانت تحصل من طلاب المرحلة الأولى برياض الأطفال 48 ألف جنيه العام الدراسي الحالي، بينما تحصل في بيان المصروفات الجديد على 68 ألف جنيه.

6

7

وجاءت مدرسة Leaders الدولية في ذيل قائمة رفع المصروفات بنسبة 15%، حيث ارتفعت من 32 ألف جنيه للطلاب المستجدين إلى 37 ألفًا. 

8

9

وأشار أولياء الأمور - عبر الصفحة- إلى أنه لا يوجد رقابة من قبل وزارة التربية والتعليم على المدارس الدولية، التي باتت تستغل أولياء الأمور وتسحب منهم مصروفات طائلة بعضها تُحصل بالدولار؛ نظير رغبتهم في تعليم أبنائهم بشكل أفضل قائلين: "الوزارة ودن من طين وودن من عجين والناس بتصرخ: نودي ولادنا فين".

وأصدر وزير التربية والتعليم، الكتاب الدوري رقم 401 بتاريخ 7 ديسمبر 2017، حيث ينص على: "التزام المدارس الخاصة بإعلان المصروفات الدراسية بالجنيه المصري، في مكان ظاهر بالمدرسة، وتحصيلها بالعملة المصرية، مع ضرورة إخطار الوزارة بقيمة المصروفات قبل بداية كل عام دراسي بشهر على الأقل".

وأكد محمد سعد- رئيس الإدارة المركزية للتعليم الرسمي والخاص واللغات، أن كل مدرسة تتجاوز نسبة زيادة مصروفاتها السنوية بالنسبة للطلاب المستجدين عن 7% تعد مدرسة مخالفة.

أما بالنسبة للطلاب القدامي بالمدرسة، فأوضح سعد أنه وفقًا للكتاب الدوري رقم 5 لسنة 2016، فإنه لا يجوز زيادتها مطلقًا إلا بعد تقديم طلب للوزارة تقوم بناءً عليه بعمل بحث بشأن مصروفات المدرسة، وفي حالة تحقيقها خسارة يتم إعادة تقييم المصروفات.

وكان الدكتور الهلالي الشربيني- وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماعه مع أصحاب المدارس الخاصة والدولية، قد أكد أحقيتهم في إعادة تقييم المصروفات، حال تحقيقهم خسائر مادية فقط، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة يقدم الممثل القانوني للمدارسة تظلمًا من المصروفات الدراسية، إلى الإدارة العامة للتعليم الخاص بالوزارة للعرض على شؤون المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة، خاصة للنظر في التظلم ومن ثم العرض على وزير التربية والتعليم.

وناشد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الخاص، أولياء الأمور المتضررين من مصروفات المدارس الدولية، بتقديم شكوى إلى الوزارة، لإرسال لجنة إلى المدارس المتضرر منها، واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها في حالة مخالفتها، تصل إلى وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان