إعلان

كان نِعْمَ الصاحب.. الأزهر: هكذا كان يعامل النبي الأعظم أصحابه

01:00 ص الأربعاء 11 سبتمبر 2019

هكذا كان يعامل النبي الأعظم أصحابه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أوضح الأزهر الشريف كيف كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يتعامل مع أصحابه كأنه واحد منهم؛ فقال إنه كان- صلى الله عليه وسلم- يعاني ممَّا يعانون، ويتألَّم ممَّا يتألَّمون، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا». متفق عليه.

وذكرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف على فيسبوك أنه في غزوة الخندق جاع المسلمون جوعًا شديدًا؛ وفي مقدمتهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فرأى جابر بن عبدالله أثر الجوع في وجه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأعدّ طعامًا كان عنده لا يكفي إلا لثلاثة، ورغم قلَّة الطعام الذي أعدَّه جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) إلا أنَّ رسول الله(صلى الله عليه وسلم) لم يأكل دون إشراك أصحابه معه؛ حيث نادى في أصحابه قائلاً: «يَا أَهْلَ الْخَنْدَقِ، إِنَّ جَابِرًا قَدْ صَنَعَ سُورًا[طعامًا دعا الناس إِليه]، فَحَيَّ هَلاً بِكُمْ». البخاري ومسلم.

واشار الأزهر إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يشارك أصحابه في أزماتهم ومصائبهم مشاركة فعَّالة بتبشيرهم تارة بثواب ونعيم الله في الآخرة، وبحلِّ مشاكلهم حلاًّ عمليًّا تارة أخرى؛ فها هو ذا يبشِّر عبد الله بن جحش عندما شكا له أن أبا سفيان قد أخذ دَارَهُم في مكة بعد الهجرة وباعها، فقال له: «أَلا تَرضَى يَا عَبْدَ اللهِ أَنْ يُعْطِيَكَ اللهُ بِهَا دَارًا خَيرًا مِنْهَا فِي الجنَّة؟» قال: بلى. قال: «فَذَلِكَ لَكَ». السيرة لابن هشام.

وأكد الأزهر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان نِعْمَ الصاحب لأصحابه؛ يقف معهم في أفراحهم وأتراحهم، وفي قوَّتهم وضعفهم، فلم يتميَّز عنهم بمزيَّة، بل كان كواحد منهم في المأكل والمشرب والملبس، وهو ما جعل كثير من المشركين يتعجَّبون لهذه الرابطة القويَّة التي جمعته بأصحابه، فقال أبو سفيان بن حرب قبل إسلامه: «ما رأيتُ من الناس أحدًا يحبُّ أحدًا كحُبِّ أصحاب محمد محمدًا!!».

وصدق الله: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}. الأنبياء: (107)

فيديو قد يعجبك: