إعلان

ما الفرق بين الاستغفار والتوبة؟.. فروق مهمة يوضحها علي جمعة

12:02 م الثلاثاء 02 مايو 2023

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، الفرق بين الاستغفار والتوبة، لافتا إلى أن هناك فوارق في المعنى والدلالة.

استفتح جمعة شرحه بقول الله تعالى: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} [هود: 3]، مشيرا إلى الله تعالى أُمرنا حتى نفتح الباب أن نبدأ بالاستغفار، ولكن الغريب أن يقول: {ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ}، ليؤكد ذلك أن هناك فرقا بين الاستغفار وبين التوبة.

وأضاف جمعة، خلال أحد مجالس العلم، أن الاستغفار هو نوعٌ من أنواع الدعاء؛ لكن التوبة هي نوعٌ من أنواع الانقلاع عن الذنب، الاستغفار: استعانة بالله، الاستغفار: نوعٌ من أنواع العبادة. {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} استئذان؛ يا رب اغفر لي فإنني لا أهتدي ولا أقدر على نفسي إِلَّا إذا غفرت لي.

وتابع فضيلة المفتي السابق: اللهُ سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء الناس، فيغفر لهم، ثم إنه يبقى على ذنبه؛ ولذلك من شروط التوبة: الإقلاع عن الذنب، ارتكبت الذنب أمس؛ ولكنني ما زلت مستمرًا عليه اليوم.

فالاستغفار، يقول جمعة، فتح للأبواب؛ لكن الآن وقد فُتِحَ الباب رفضت أن أدخل، فاللهُ سبحانه وتعالى غفر لي ما قد مضى، ولكن: {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا} لكنني أصررتُ على ما فعلت.

فالاستغفار حينئذٍ تراه الملائكة وكأنه نوع من أنواع الاستهزاء بالله -والعياذ بالله تعالى- ، كيف تطلب منه فتح الباب، ثم ترفض عندما يفتحه لك !

إذن الاستغفار يكون لفتح الباب، والتوبة لابد أن تتلوه بترك المعاصي، والإقلاع عنها.

فمن شروط التوبة: الندم على ما فات، والعزم على أَلَّا يفعل ذلك فيما بعد.

وقالوا أيضًا إن الفرق بين الاستغفار والتوبة هو أن الاستغفار يتعلَّق بالذنوب العقدية، والتوبة تتعلَّق بالذنوب العملية السلوكية. وقالوا غير ذلك.

ولكن- يخلُص جمعة- هذا الحال الذي أرشدنا إليه اللهُ سبحانه وتعالى فيه أنه يجب علينا أن نكثر الاستغفار باللسان، ومعه القلب، وأن نبتعد عن المعاصي بجوارحنا مع ندمٍ قلبي على الذنوب.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. إمام الحسين: لحظة صدق واحدة تجعلك فى ظل الرحمن يوم القيامة

أرسل أحدهم للشيخ صورًا إباحية.. أستاذ بالأزهر يحذر من صفحات وأشخاص تروج للإلحاد

تعرف على مراتب قراءة القرآن الثلاث.. وهل قراءته بسرعة في الصلاة تنقص الثواب؟

بالفيديو.. خالد الجندى: المرأة أولى من الرجل فى الحصول على فرص عمل

فيديو قد يعجبك: