إعلان

مفاجأة.. الإفتاء: بسبب الغلاء يجوز اشتراك أكثر من اثنين في خروف الأضحية

12:05 م الجمعة 19 مايو 2023

الشيخ عويضة عثمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بسبب ارتفاع أسعار الماشية والأبقار، فجر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مفاجأة بتأكيده أنه يجوز شرعًا اشتراك أكثر من اثنين في ذبح خروف الأضحية، قائلًا: "مكنش ينفع قبل كده إنما السنة دي ينفع".

وقال عثمان إنه يجوز اشتراك أكثر من فردين في الأضحية لو كانت خروفا، لافتا إلى أن سعر الخروف هذا العام وصل إلى مبلغ كبير، فالبعض ممن كانوا يضحون الأعوام الماضية لن يستطيعوا هذا العام، وبالتالي يمكن أن يشاركوا في الأضاحي ولا مانع من هذا.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية الناس، الخميس: «السنة اللى فاتت كان واحد يقدر يشتري خروف كان سعره 3000 جنيه لكن هذا العام الأمر صعب، عادي يشترى مع اثنين تاني مفيش مشكلة، لا تحرموا أنفسكم من الأضحية، وممكن اثنين يشاركوا في سبع عجل، وتكون نيتهم يا رب مش قادرين أكثر من كده، اقبل أضحيتنا».

كان الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة المفتي، أكد أن الأضحية سُنة على المفتى به، وتكون للقادر عليها، ولا يجوز الاشتراك في الشاة والماعز؛ لأن الواحدة منها لا تجزئ إلا عن أُضْحِيَّة واحدة، ويجوز الاشتراك في الأُضْحِيَّة إذا كانت الذبيحة إبلًا أو بقرًا، أو جاموسًا، ويجزئ ذلك عن سبعة أفراد ومن يعولونهم.

اقرأ أيضًا:

مجدي عاشور يوضح ضوابط الاشتراك في الأضحية: لا يجوز الاشتراك في الشاة والماعز

دعاء خاشع للإمام الأكبر بعد أداء مناسك العمرة (فيديو وصور)

فتاة فعلت الحرام مع زوج أختها وتريد أن يطلقها ليستر عليها.. وأستاذ بالأزهر يعلق

فيديو- طفل جزائري يخطف الأنظار وهو يصلي في المدرجات أثناء إحدى المباريات

فيديو قد يعجبك: