إعلان

هل يقع طلاق السكران؟.. داعية يجيب

02:12 م الإثنين 28 نوفمبر 2022

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

هل يقع طلاق السكران؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده إن الفقهاء قالوا بأن طلاق السكران يقع، والسكران هو الشخص الذي أذهب عقله بإرادته واختياره فهو يكون ذهب عقله بنفسة عمدًا ولذلك له ان يتحمل وزره، ضاربًا مثلًا بأن هذا الشخص لو قتل يقتل ولو قذف يجلد ولو طلق يقع طلاقه.

وأضاف أبو بكر، عبر برنامجه،" إني قريب" المذاع عبر فضائية" النهار" بأنه يوجد أمر آخر وهو ان الفقهاء قالوا لو ان طلاق السكران لا يقع فلذلك لم يكن له عقوبة ولا يكون له زجر فكل من يريد طلاق زوجته ذهب ليسكر ثم يطلقها لأنه يكون على دراية ان طلاقه لا يقع.

وأشار الداعية إلى أمر آخر قال فيه ان سيدنا علي- رضي الله عنه- أوجب الحد على السكران حين قذف، مشيرًا إلى أمر رابع في هذا الأمر وقال ان السكران يتحدث في ملكه.

وأوضح أبو بكر أن بقية الفقهاء قالوا إن هذا الكلام غير مضبوط وهذا يكون لأسباب، وهي:

1ـ قالوا ان الله-سبحانه وتعالى- حرم عليه انه يقرب الصلاة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة النساء،" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا".

2ـ قالوا السكران مثله كمثل الشخص المجنون كلاهما فاقد العقل، فإذا غاب العقل رفع التكليف، وهذا لأن المجنون لم يقصد بما يفعل والسكران كذلك لم يقصد ما يفعل.

3ـ قالوا لا يجوز الجمع بين عقوبتين على إنسان في شيء واحد، فالشرع قال إن السكران يجلد 40 جلدة أو 80 جلدة، فلا يجوز ان يجلد وفي نفس الوقت نوقع عقوبته فهذا يسمى التعدي من العقوبة التي حددها الشرع لغيرها.

وبين أبو بكر أن الرأي الراجح وهو ان طلاق السكران لا يقع وبهذا أخذ القانون المصري سواء كان سكر بمزاجه أو غصباً عنه.

فيديو قد يعجبك: