• بالصور: عمره 565.. تعرف على مسجد بينات بيبي أقدم مساجد دكا

    06:14 م الإثنين 29 أبريل 2019

    كتبت – سارة عبد الخالق:

    على الرغم من عمره يبلغ 565 عاما، إلا أنه لايزال قائما، أجريت عليه بعض التجديدات والتوسعات إلا أنه يعد أقدم مسجد تم تشييده في العاصمة البنجلاديشية "دكا"، ويعتبر واحدا من أقدم المساجد في البلاد ككل .. إنه مسجد "بينات بيبي".

    يقع مسجد "بينات بيبي" بجانب جسر الحياة بيباري في منطقة ناريندا بالعاصمة البنجلاديشية "دكا"، ووفقا لنقوش دونت به، تم بناء هذا المسجد في عام 1454 م من قبل "بخت بينات" ابنة مرحمات، وكان ذلك في عهد سلطان البنغال " ناصرالدين محمود شاه " الذي حكم في الفترة من (1435 – 1459).

    أما وصف "بينات بيبي" سابقا قبل إجراء تجديدات عليه، فهو مسجد مربع الشكل ذو قبة واحدة نصف كروية تبلغ مساحتها 3.7 مترا، وأبراجه مثمنة الزوايا، ومدخله به ثلاثة أبواب مقوسة من الشرق والشمال والجنوب، وفقا لما جاء على موقع archnet.org.

    يتميز بناء قبة المسجد بعدم وجود أسطوانة تدعمها، لكن زخارف المسجد فتعتبر بالمقارنة بالمساجد الأخرى زخارف متواضعة، وحول المسجد نقوش على الحجر مكتوبة باللغة الفارسية، والمبنى مطلي بالجص.

    تم إجراء تجديدات على البناء الأصلي للمسجد، والتي شملت بناء مئذنة عالية تبلغ ارتفاعها 21 مترا، توسيع المبنى نفسه، بإضافة غرفة للصلاة مقببة إلى الجنوب، وشرفة جديدة على الجانب الشرقي الجنوبي، وكذلك تمديد المبنى من ثلاثة طوابق إلى سبعة، وفقا لما جاء على موقع offroadbangladesh.com.

    يشار إلى أنه توجد بالقرب من المسجد مقبرة ترجع إلى "بخت بينات" مشيدة المسجد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان