• شاهداً على استشهاد المصلين.. ماذا تعرف عن مسجد النور بنيوزيلندا

    04:30 م الجمعة 15 مارس 2019
     شاهداً على استشهاد المصلين.. ماذا تعرف عن مسجد النور بنيوزيلندا

    مسجد النور بنيوزيلندا

    كتبت – سارة عبد الخالق:

    بعد الحادث الإرهابي البشع الذي طال عددا من المصلين الأبرياء بمسجد النور في مدينة "كرايست شيرش" النيوزلندية، وأودى بحياة العشرات من المصلين وإصابة عدد منهم، بعد أن أطلق مسلح النار على المصلين دون أية مقاومة.. تعرف على مسجد النور الذي شهد الحدث.

    يعد مسجد النور الكائن في مدينة "كرايست شيرش" بنيوزيلندا أكبر مسجد بالمنطقة، وفقا لما جاء على موقع tvnz.co.nz.

    أسست جمعية المسلمين في كانتر بري (MAC) مسجد النور في عام 1985م، وهو يعد واحدا من أقدم المساجد هناك، وتعد جمعية المسلمين في كانتربري التي تأسست في عام 1977م، منظمة غير هادفة للربح، وهي منظمة متعددة الأعراق، وتهدف باستمرار وفقا لما ذكرته على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت وموقع المسجد الإلكتروني إلى "بناء مسجد مناسب، يتعرف باستمرار على احتياجات الناس ويلبيها ، ويتابع تعاليم القرآن الكريم والرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- ، ويوفر دائمًا مناخًا لعلاقات إيجابية لتنمو وتتطور، وتعمل على تحسين وتعزيز أفضل للإسلام للمسلمين وغير المسلمين على السواء من أجل تحقيق مستقبل أفضل للمسلمين والنيوزيلنديين والإنسانية ككل" .

    أما عن بداية المسلمين في نيوزيلندا، فقد وصلوا إلى هناك منذ عام 1874م، بعد وصول المهاجرين المسلمين الأوائل إلى هناك، وكانوا صينيون يعملون في مجال الحفر لاستخراج الذهب، في دونستان في الجزيرة الجنوبية، وتم تسجيلهم في تعداد والسجلات الحكومية في أبريل من نفس العام.

    وفي عام 1950م، كان هناك حوالي 150 مسلما، وتم وقتها تأسيس أول منظمة إسلامية هناك، بعدها بفترة ليست ببعيدة قامت المنظمة بجلب مجموعة من اللاجئين الأوروبيين، وكان عددهم وقتها حوالي 50 مسلم من ألبانيا وبلغاريا ويوغوسلافيا.

    وفي الستينيات بدأ الطلاب الآسيويين بالوفود إلى البلاد، وفي أبريل من عام 1979م، تم تشكيل الهيئة الوطنية للمسلمين، وهي اتحاد الجمعيات الإسلامية النيوزيلندية (FIANZ).

    وفي السبعينيات، تم تدفق أقلية هندية بعضها مسلمين فيجيين من أصل هندي Indo-Fijians، إلى أوكلاند، وفي التسعينيات، بدأ مهاجرون من الصومال والشرق الأوسط يتوافدون إلى المدن الرئيسية النيوزيلندية.

    جدير بالذكر أنه منذ سبعينيات القرن الماضي، سجل تعداد عام 2006 ما مجموعه 37000 شخص، تحولوا إلى الإسلام، بما في ذلك عدد كبير منهم من المسلمين المولودين في نيوزيلندا بالفعل.

    إعلان

    إعلان

    إعلان