الحج في زمن الكورونا (7).. تعرف على أفعال النبي وسننه في الحج

12:41 ص الثلاثاء 28 يوليه 2020
الحج في زمن الكورونا (7).. تعرف على أفعال النبي وسننه في الحج

المسجد الحرام

كـتب- عـلي شـبل:

أيام قليلة وتبدأ رحلة الحج في زمن جائحة فيروس كورونا التي أصابت العالم، وهي الرحلة الإيمانية التربوية التي تربط الحجاج بذكريات إيمانية كتاريخ الأنبياء السابقين كإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وتجعلهم يقتدون بخاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد عليهم جميعا صلوات الله وسلامه.

وفي ظل السماح لمن هم داخل المملكة العربية السعودية بالحج وفق ضوابط معينة، وعدم تمكن غالبية المسلمين حول العالم من أداء الفريضة، يرصد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، في حلقات متتالية أبرز المعلومات عن فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام:

(7) من سنن الحج:

هناك سنن كثيرة للحج منها ما يتعلق بهيئة الأداء، وما يتعلق بالإحرام، وما يتعلق بالسعي، وهناك سنن لا تعلق بأعمال، بل هي مستقلة، وبيان ذلك فيما يلي :

سنة تتعلق بهيئة أداء الحج : وهي الإفراد، فالإفراد بالحج أفضل، إذا اعتمر في نفس العام عند الشافعية، ودليلهم ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها : «أن النبي ﷺ أفرد الحج».. [رواه مسلم].

سنن الإحرام : هي : الاغتسال، وتطييب البدن لا الثوب، وصلاة ركعتين، يفعل هذه الثلاثة قبل الإحرام. ثم التلبية عقب النية، والتلبية فرض في الإحرام عند الحنفية خلافا للجمهور، ويسن للمعتمر أن يكثر من التلبية منذ نية الإحرام بالعمرة إلى بدء الطواف باستلام الحجر الأسود، عند الجمهور، وقال المالكية المعتمر الآفاقي يلبي حتى يبلغ الحرم، لا إلى رؤية بيوت مكة، والمعتمر من الجعرانة أو من التنعيم يلبي إلى دخول بيوت مكة.

سنن تتعلق بالطواف : ويسن له أن يضطبع في أشواط طوافه هذا كلها, والاضطباع أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه اليمنى , ويرد طرفيه على كتفه اليسرى ويبقي كتفه اليمنى مكشوفة, كما يسن للرجل الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى, ويمشي في الباقي, وليكثر المعتمر من الدعاء والذكر في طوافه كله.

ركعتي الطواف : يسن له صلاة ركعتين بعد الطواف عند مقام إبراهيم عليه السلام.

سنن تتعلق بالسعي : تسن الموالاة بين السعي والطواف، ونية السعي، والسعي الشديد بين الميلين الأخضرين، كما تسن الموالاة بين أشواط السعي عند الجمهور، وهي شرط لصحة السعي عند المالكية.

الشرب من ماء زمزم : لما ثبت عن النبي ﷺ أنه لما شرب له.

ويستحب تقبيلُ الحجر الأسود بعد صلاة ركعتي الطواف ،وقبل الخروج من المسجد إلى السعي، فإذا فرغ من الصلاة والدعاء رجع إلى الحجر الأسود فاسْتَلَمَهُ وقَبَّلَه، ويضع جبهته عليه، ثم يكبر ثلاثًا، ثم ينتقل إلى الملتزم -وهو بين باب الكعبة وركن الحجر الأسود- ويضع صدره عليه، ويدعو بما شاء.

اقرأ أيضاً..

- الحج في زمن الكورونا (6).. تعرف على الدماء الواجبة في ستة مواضع بالحج

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117583

    عدد المصابين

  • 103191

    عدد المتعافين

  • 6732

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي