مجدد القرن الخامس الهجري.. ابن حزم الأندلسي يجيز تولي المرأة المناصب العامة منذ 900 عام

06:20 م الأربعاء 29 يناير 2020
مجدد القرن الخامس الهجري.. ابن حزم الأندلسي يجيز تولي المرأة المناصب العامة منذ 900 عام

تمثال ابن حزم بقرطبة

كتبت – آمال سامي:

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمر الأزهر أمس، حول تجديد الخطاب الديني، ومطالبته المؤسسات الدينية في مصر وعلى رأسها الأزهر الإهتمام بمسألة تجديد الخطاب الديني معتبرا أن التهاون في التجديد يعطي مساحة لأدعياء العلم لسلب عقول الشباب وتدليس أحكام الشريعة.. يقدم مصراوي في حلقات متتالية نبذة تاريخية عن أبرز المجددين في تاريخ الإسلام على مدار أكثر من ألف وربعمائة عام، حيث كان للأمة الإسلامية علماء عظام صنفوا باعتبارهم "مجددين" استنادًا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"..في السطور التالية نستعرض سيرة أحد أبرز هؤلاء المجددين وهو الإمام ابن حزم الأندلسي.

"نشأ في تنعم ورفاهية، ورزق ذكاءً مفرطًا وذهنًا سيالًا، وكتبًا نفيسة كثيرة، وكان والده من كبراء أهل قرطبة" يصف الحافظ الذهبي نشأة الإمام ابن حزم الأندلسي في كتابه سير أعلام النبلاء.. هو أبو محمد عليّ بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد القرطبي الأندلسي الظاهري، ولد أبو محمد بقرطبة في سنة 384 هجريًا حيث كان أبيه يعمل في وزارة الدولة العامرية، وقيل أن جده يزيد كان مولًا للأمير يزيد أخي معاوية، أما جده خلف بن معدان هو أول من دخل الأندلس في صحبة ملك الأندلس عبد الرحمن الداخل.

كانت بداية دراسته وتفقهه أولًا للمذهب المالكي ، ثم أداه اجتهاده إلى القول بنفي القياس كله جليه وخفيه ، والأخذ بظاهر النص وعموم الكتاب والحديث، يقول الذهبي عن ابن حزم أنه كان ينهض بكافة العلوم ويجيد النقل، ويحسن كذلك النظم والنثر، ويشهد له كذلك بالدين والخير والمقاصد النبيلة والمصنفات المفيدة، ويقول عنه أنه كان زاهدًا في الرئاسة وكان منعزلًا منكبًا على العلم.

ومن اللافت للنظر أن ابن حزم أخذ مباديء العلوم الدينية ابتداء من النساء، وقد ذكر ذلك في كتابه "طوق الحمامة" قائلًا: "لقد شاهدت النساء، وعلمت من أسرارهن ما لا يكاد يعلمه غيري لأني ربيت في حجورهن، ونشأت بين أيديهن، ولم أعرف غيرهن، ولا جالست الرجال إلا وأنا في حد الشباب، وحين تنيل وجهي –أي كبر ونما- ، وهن علمنني القرآن وروينني كثيرًا من الأشعار ودربنني في الخط". ثم بعد ذلك ارتحل ابن حزم في طلب العلم فجال الأندلس وأنتقل من شرق قرطبة إلى غربها ومن قرطبة إلى المرية. ومشايخه كثر نختار أبرزهم: يحيى بن مسعود بن وجه الجنة، وأبو عمرأحمد بن محمد الجسور، وحمام بن أحمد القاضي، وعبد الله بن ربيع التميمي وغيرهم،

ابن حزم ينتقل من المذهب المالكي إلى الشافعي ثم الظاهرية

درس ابن حزم أولًا المذهب الفقهي المالكي، حيث كان وقتها هو السائد في الأندلس وكان مذهبها الرسمي، ثم درس الفقه الشافعي، يخبرنا محمد عبد الله في كتابه "الإمام ابن حزم الظاهري ..إمام أهل الاندلس"، وأصبح ملتزمًا به فترة من الزمن، ثم أنتقل إلى المذهب الظاهري حتى اقترن اسمه باسم المذهب لدى الناس، فيقول عنه ابن حيان: "ثم عدل في الآخر إلى قول أصحاب الظاهر، مذهب داود بن علي ومن اتبعه من فقهاء الأمصار، فنقحه ونهجه وجادل عنه، ووضع الكتب في بسطه وثبت عليه". لم يكن ابن حزم فقيهًا فقط، بل كانعالم موسوعي الثقافة متعدد جوانب المعرفة، فكان فقيها واصوليًا ومحدثًا وعالما بالمنطق واللغة، وشاعر، وأيضًا مؤرخ، وتربوي وعالم بالنفس البشرية.

محن ابن حزم الأندلسي ومصنفاته

تعرض صاحب "طوق الحمامة" إلى محن شديدة في حياته، أبرزها سجنه بعد توليه وزاة المستظهر، وكان ذلك عام 416 هـ، كما سجن قبل ذلك في فترة خيران والي المرية، وكان قد وقع في الأسر قبل ذلك بعامين بعد هزيمة المرتضى أمام جيوش غرناطة، ثم أطلق سراحه، وتعرض كذلك للنفي، وحرقت كتبه في عصر المعتضد بن عباد، وكان ذلك عهد أهلها عندما يضيقون بمن يخالفهم من العلماء.

لابن حزم مصنفات عديدة أبرزها الإيصال إلى فهم كتاب الخصال الجامعة لجملة شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام والسنة والإجماع، وكتاب أصحاب الفتيا من الصحابة، و"الأصول والفروع" و" المحلى بالآثار" و"الفصل في الملل والنحل" و"مراتب الإجماع" و"طوق الحمامة في الألفة والأُلاَّف ". وقال عن مؤلفاته عز الدين بن عبد السلام: ما رأيت في كتب الإسلام في العلم مثل " المحلى " لابن حزم ، وكتاب " المغني " للشيخ موفق الدين.

أبرز آراء ابن حزم التجديدية

نقده لأهم حجة تؤسس الإجماع

من أهم جهود ابن حزم في التجديد للفكر الأصولي نقده لأهم حجة تؤسس الإجماع وهي حديث "لا تجتمع أمّتي على الخطأ" الذي ترسّخت مكانته في سياق إثبات حجية الإجماع منذ القرن الخامس، يقول حمادي ذويب الباحث التونسي في مقاله البحثي "ابن حزم مجددًا"، مضيفًا أن ابن حزم قد اعتبر هذا الحديث غير صحيح اللفظ والسند، على الرغم من قبوله معناه بسبب حديثين آخرين استند إليهما.

نفي حجية القياس

نفى ابن حزم في كتابه "المحلي" حجية القياس، يقول حمادي ذويب، حيث أفرد فصلًا في بطلان القياس كأداة قائلًأ: "ولا يحلّ القول بالقياس في الدين ولا بالرأي لأنّ أمر الله عند التنازع بالرد إلى كتابه وإلى رسوله قد صحّ فمن ردّ إلى قياس وإلى تعليل يدّعيه أو إلى رأي، فقد خالف أمر الله".

المرأة والرجل في الإسلام سواء

لم يقتصر تجديد ابن حزم على المجال الفقهي بل كان له رأي متميز حول تولي المرأة المناصب، فينقل حمادي ذويد قول ابن حزم: "إن الإسلام لم يحظر على امرأة تولّي منصب ما، حاشا الخلافة العظمى" وأكد على أن الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة قائلًا أن الله سبحانه وتعالى لم يذكر منزلة من الفضل إلا وقرن النساء فيها مع الرجال.

ابن حزم يدعو للعدالة الاجتماعية

"نجح ابن حزم في أن يصل إلى آراء جديدة مخالفة للاوضاع الاقتصادية السائدة ولما راج لدى فقهاء المذاهب"، يقول الدكتور عبد الحليم عويس في كتابه" ابن حزم الأندلسي وجهوده في البحث التاريخي والحضاري"، واصفًا آراء ابن حزم التجديدية المتميزة في المجال الاقتصادي، فرأيه في ضمان المجتمع والدولة الحقوق الأساسية للفرد سبق فيه النزعات التي دعت إلى العدالة الاجتماعية وما يشاكلها وحتى الحركات التي طالبت بحقوق الإنسان، حيث قال ابن حزم: وفرض على الأغنياء من أهل كل بلد أن يقوموا بفقرائهم، ويجبرهم السلطان على ذلك، إن لم تقم "الزكوات" بهم، ولا في سائر أموال المسلمين به، فيقام لهم بما يأكلون من القوت الذي لابد منه، ومن اللباس للشتاء والصيف بمثل ذلك، وبمسكن يكنهم من المطر والصيف وعيون المارة". وحدد ابن حزم بذلك الحد الأدنى الذي يكفل للفقير المعيشة اللائقة.

توفى ابن حزم في الثاني من شعبان عام 456 هـ وعمره 71 عامًا ومازال قصره قائمًا بقريته في ضواحي مدينة ولبا بالأندلس.

موضوعات متعلقة..

- المجددون في الإسلام.. عمر بن عبدالعزيز الأموي الراشد والمجدد الأول

- الإمام أحمد بن حنبل.. أبرز مجددي الإسلام في القرن الثاني الهجري (2)

- "أمير المؤمنين في الحديث".. البخاري أبرز المجددين في القرن الثالث الهجري (3)

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 1450

    عدد المصابين

  • 276

    عدد المتعافين

  • 94

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1414127

    عدد المصابين

  • 301166

    عدد المتعافين

  • 81217

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان