إعلان

بالفيديو| عضو الأزهر للفتوى يعلق على عمل ماكيت للكعبة والطواف حوله

07:58 م السبت 01 أغسطس 2020

ماكيت للكعبة

كتب- محمد قادوس:

بعد نشر إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو يظهر مجسما يشبه الكعبة في أحد الأحياء، يطوف حوله المواطنون، كما يطوف حوله الأطفال مرتدين الجلباب، مرددين: "لبيك اللهم لبيك"، وذلك بالتزامن مع حلول وقفة عيد الأضحى المبارك، ونشرت الفيديو إحدى الصفحات الخاصة بمنطقة "المعصرة"، معلقة: "الشيخ أحمد طاهر يقود قافلة احتفالا بعيد الأضحى المبارك وكل عام وحضراتكم بخير"، الأمر الذي دعا الشيخ الشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، للتعليق في فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك.

قال عضو مركز الأزهر العالمى إنه لابد أولا أن نحسن الظن في هذا الفعل، فإذا كان هذا الأمر على سبيل تعليم الأطفال والشباب كيف تؤدى مناسك الحج فهذا أمر جائز، ولكن كان يجب التنبيه على أن هذا الأمر محض تعليم ومقتصر فقط على التعليم لمناسك الحج.

وأضاف الطويل أنه إذا كان هذا الأمر على سبيل إظهار الشوق لزيارة بيت الله الحرام فهذا لا يجوز، منوها بأن نود نعرف هؤلاء أنهم أخطأوا التعبير عن هذا الشوق لأن هذا الفعل لا يجوز شرعا وعلى من قام وشارك في هذا التصرف أن يتوب إلى الله عز وجل منه.

وأوضح عضو المركز أن التهاون في شعائر الله لا يجوز، مسشتهدا في ذلك بقول الله تعالى،{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}..[الحج:32].

وبين الطويل أن تعظيم شعائر الله أمر عظيم ويجب علينا أن لا نتهاون بها بمثل هذه الأفعال حتى وإن قصدنا بها تهاونا وإن قصدنا بها حتى إظهار الشوق لبيت الله لا يكون بهذه الطريقة ولابد ان نراجع أنفسنا أو ان نسأل قبل ان نفعل هذه الأمور.

فيديو قد يعجبك: