إعلان

بالفيديو| نادية عمارة: إسقاط الدين عن المعسر واحتسابه من الزكاة جائز ولكن بشروط

12:14 م الإثنين 12 أكتوبر 2020

إسقاط الدين عن المعسر واحتسابه من الزكاة جائز ولكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى المتصلات تسأل عن مدى جواز احتساب الديون التي عند المتعسرين في السداد من أموال الزكاة.

في إجابتها، قالت عمارة إن الذي عليه الفتوى أن التنازل عن الدين لشخص معسر واحتساب ذلك من زكاة المال أمر جائز، وهذا الرأي قال به طائفة من أهل العلم؛ فهو ما أخذ به فقهاء الشافعية، وقال به أشهب من المالكية وهو مذهب الإمام جعفر الصادق والحسن البصري وعطاء وغيرهم.

وأشارت الداعية الاسلامية، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، إلى أن هذا الرأي قد استند إلى أن هؤلاء المدينين أصبحوا تحت صنف الغارمين الذي هو أحد مصارف الزكاة الثمانية.

واستشهدت عمارة بأن الله تعالى سمى إبراء المعسر من الدين الذي عليه صدقة فقال: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون}.. [البقرة : 280].

وبناء على ذلك، أكدات الداعية أن صاحب الدين يستأنف نية جديدة يقصد بها تمليك هذا المال ولو حكما للشخص الذي عليه الدين.

وأوضحت عمارة أن إسقاط الدين عن هذا الشخص لكونه مستحقا حقيقة، وألا يكون من باب الاستهانة بأمر الزكاة أو المجاملة فيها؛ لأن «المعتدي في الصدقة كمانعها» مستشهدة في ذلك بحديث الذي أخرجه الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، وهو حديث مختلف في تصحيحه وتضعيفه، لكن الفقهاء ذكروه في مراتب الاستشهاد، مما يجعل الأخذ به قويا.

اقرأ أيضاً..

- أمين الفتوى يوضح حكم إخراج زكاة المال في صورة رواتب شهرية

- عندي مال بلغ النصاب وربحت مبلغًا آخر فهل يجب إضافته للزكاة؟.. البحوث الإسلامية يجيب

- الإفتاء توضح.. هل تخرج الزكاة على أصل المال المودع بالبنك أم على العائد فقط؟

فيديو قد يعجبك: