ما حكم الزوج الذي يحلف دائمًا بالطلاق على زوجته؟.. وأمين الفتوى يرد

12:23 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
ما حكم الزوج الذي يحلف دائمًا بالطلاق على زوجته؟.. وأمين الفتوى يرد

ما حكم الزوج الذي يحلف دائمًا بالطلاق ؟


كتب- محمد قادوس:

ما حكم الزوج الذي يحلف دائمًا بالطلاق على زوجته؟.. سؤال ورد إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

في إجابته قال امين الفتوى ان الطلاق شرع من أجل حل عقدة النكاح، مشيرا الى ان الزواج عبارة عن رباط قوي، فالطلاق هو الذي يحل هذا الرباط.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أن الطلاق ليس للقسم ولا لليمين وليس لإرهاب الزوجة وتهديدها، ولكن هو موجود من أجل الفصل بين الزوجين وهذا يكون عند استحالة العشرة بينهما.

وأوضح أمين الفتوى أن مسألة كثرة الحلف بالطلاق هذا خطأ، ناصحًا الزوجة في نفس الوقت ألا تلجئ الزوج للحلف بالطلاق، وعليها ان تطيعه، ولا بد من المعاشرة بالمعروف.

وأكد شلبي أن كثرة الحلف بالطلاق خطأ وعليه ان يبتعد عنه، ولابد على كل شخص ان يقوم بواجباته ولا يلجأ الطرف الآخر إلى فعل مشاكل واصطناعها.

هل الحلف بالطلاق يقع؟ وما كفارته؟

وعبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال سابق إلى الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز: هل الحلف بالطلاق يقع؟ وهل له كفارة؟

وأجاب عضو لجنة الفتاوى من خلال البث المباشر لمصراوي: إن الحلف بالطلاق يرجع إلى نية الحالف، هل هو يقصد طلاق زوجته أم يقصد التهديد.

وتابع أن الطّلاق في الإسلام هو الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها الزّوجان بعد إجراء كل المحاولات التي من شأنها إصلاح الحال بينهما، حيث يتمّ الاتفاق على الانفصال بينهما.

وعلى الزوج أن يمسك زوجته ولو كرهاً، حيثُ قالَ تعالى: (فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) حيثُ وردَ في شرح الآية الكريمة ألا يبغض الرجل زوجته حتى يفارقها بل عليه أن ينظر إلى حسناتها، ويتغاضى عما يكره، ويركز عما يحب، وفي هذا دليل على كراهة الطلاق مع إباحته.

موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. هبة عوف: "زوجات لا يحترمن أزواجهن لهذا السبب"

#بث_الأزهر_مصراوي.. زوجي دائم التلفظ بكلمات تحمل معاني الطلاق.. فهل يقع؟

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم الحلف بالطلاق مرات كثيرة أثناء الغضب؟

ما حكم الحلف بالطلاق منذ الصغر؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

43

وفيات اليوم

951

متعافون اليوم

364033

إجمالي الإصابات

20770

إجمالي الوفيات

302259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي