إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم الحلف بالطلاق مرات كثيرة أثناء الغضب؟

01:08 م السبت 07 نوفمبر 2020

الشيخ محمد علي العليمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ محمد العليمي-عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" ما حكم الحلف بالطلاق مرات كثيرة اثناء الغضب ؟".

في إجابته، أكد العليمي أن كثيرا من الناس في هذه الآونة لعظم الطلاق يحلفون به، والأصل في حلف الطلاق أنه ليس يمينا.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، بأن اليمين تكون بالله أو بقسم الله أو بأسمائه أو بصفة من صفاته، والطلاق في الأصل ليس يمينا، منوها بأنه على الانسان أن يبتعد عن الطلاق ولا يحلف به ولا يعوّد لسانه على الحلف به.

وأوضح العليمي أن الطلاق يكون حرف ط وحرف ل وحرق ق مد الطلقة، والطلاق هو طالق ومطلقة وهذه المادة قرار، ولا ينبغي للإنسان ان يأخذه أو ان يتكلم فيه إلا عند الحاجة وهذا الطلاق انما شرع دواء في حالة معينة.

واستشهد عضو الازهر للفتوى بقول الله تعالى {وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا}..[النساء:130].

وتابع عضو الفتوى: لا ينبغي للعاقل ان يتكلم بهذا الأمر في ليله وفي نهاره وفي جده وفي هزله وكل هذه أمور ننصح بالابتعاد عنها، لأنه ربما يتلفظ الإنسان بكلمة وتكون من صريح الطلاق وبهذا يكون الطلاق قد وقع والزوجة قد طلقت.اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: