إعلان

بالفيديو| مستشار المفتي: ضرب العامل ورقة إجازة مرضي غير جائز شرعًا

06:27 م الإثنين 23 ديسمبر 2019

ضرب العامل ورقة إجازة مرضي غير جائز شرعًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقيى الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول: ما حكم أخذ العامل لأجر كامل بالرغم من أخذه إجازة مرضية لمدة أسبوعين؟

قال مستشار المفتي إنه إذا كانت اللوائح والتعليمات تسمح بالحصول على إجازة مرضية نتيجة الإصابة بالمرض فالحصول على أجر حلال في هذه الحالة ولا حرج في ذلك.

وأوضح عاشور، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك" أنه في حالة ضرب العامل ورقة لأخذ أجازة مرضية فلا يجوز شرعاً.

وحول الرأي الشرعي في نفس المسألة، قال الشيخ أحمد حسن عبد الدايم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، عبر فيديو نشرة موقع مصراوي علي موقع "يوتيوب" إن الشرع الشريف حثنا على الإخلاص في العمل وكونه من الأمانات التي امرنا الله- سبحانه وتعالي- بها، مستشهدا بقول الله- تعالي-: {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إلى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.. [التوبة: 105]

وأكد عبدالدايم أن النبي- صلى الله عليه وسلم- جعل من أسباب استجابة الدعاء أن نطيب مطعمنا، وقد أوصى سعدَ بنَ معاذ- رضي الله عنه: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة.

وأوضح عبد الدايم أن الذي يساعد الموظف في ضرب أو أخذ إجازة مرضية، فهو مخالف لما أمر الله-سبحانه وتعالى-به، وهو خائن للأمانة التي حثه الله عليها.

موضوعات متعلقة..

- ما حكم تقديم الأعذار الطبية الكاذبة لجهة العمل؟.. تعرف على رد المفتي

فيديو قد يعجبك: