• يستغرق إعدادها 6 أشهر.. تعرف على مراحل تحضير وجبات الطائرة

    09:30 ص الجمعة 29 يونيو 2018
    يستغرق إعدادها 6 أشهر.. تعرف على مراحل تحضير وجبات الطائرة

    وجبات الطائرات

    كتبت- منة نافع
    يسافر كثير من الأشخاص على متن الطائرة، باعتبارها وسيلة الانتقالات الأسهل والأسرع، بهدف زيارة بلاد جديدة، والتعرف على عادات وتقاليد من مختلف دول العالم، إذ بمجرد حجز مكانك في مقعد الطائرة، واختيارك للوجبة التي ستتناولها خلال رحلتك من بين سمك، أو دجاج، أو لحم، مع اختيار الطبق الجانبي المفضل لك، والذي يكون في أغلب شركات الطيران عبارة عن أرز، أو مكرونة، مع طبق من السلطة الخضراء، ونوع من الحلويات، ولكن هل فكرت كيف يتم تحضير تلك الوجبات؟ ومن الذي يقوم بإعدادها؟
    إليك بعض الكواليس التي تحدث خلف ستار الطائرة، من تحضير إعداد الطعام، وتجهيز الوجبات، والاستعدادات لاستقبال المسافرين، بحسب ما جاء في صحيفة "الجارديان" البريطاني.
    1- يختار خبراء الطهي الوجبات التي تناسب الذوق العام، سواء كانوا صغارًا أم كبارًا، مع الاهتمام بوضع العناصر الغذائية في كل وجبة، حتى يشعر المسافر بالشبع.
    2- تستغرق مدة إعداد الطعام، واختيار قائمته التي من المقرر تنفيذها طوال فترة موسم السفر، مدة حوالي 6 أشهر.
    3- عند تأخر الرحلة، أو تأخيرها، من أهم القواعد التي تلزم شركات الطيران الإلزام بها، والتي تتعلق بالسلامة الغذائية، يجب استبدال الوجبات محافطة على سلامة المسافر.
    4- يتم تحديد الوجبات المفضلة، أو التوابل التي يحبها الركاب، من خلال تجربة الطعام، وملاحظة الأطباق التي كان عليها اقبال أكثر، وغالبًا ما يكون التي تحتوي على نكهات غربية أو الآسيوية، كما أن تعتبر المكرونات من الأطباق العالمية التي لا تختلف عليها الأذواق، إضافة إلى اختيار الأسماك، نظرًا لكونها وجبة خفيفة الهضم، وبالطبع تزين الطبع بالخضراوات الطازة و المنعشة، التي تعطي مظهرًا جذابًا للطبق، إذ تجعل المسافر يريد تناول وجبته بشهية.
    5- في الغالب، يتم طهي 8000 وجبة في اليوم لأكثر من 200 رحبة يومًا طوال فصل الصيف.
    6- في بعض شركات الطيران، يتم تحضير تلك الوجبات من خلال الطباخين االمتواجدين في المطار تحديدًا، بالقرب من الطائرة لتسهل عملية نقل الطعام على متن الطائرة، وفي بعض الشركات، يتم التعاقد معها، خاصة لتحضير الطعام.
    7- يتم تحضير صينية الطعام من خلال وضع الأطعمة التي يتم تسخينها، في قوالب خاصة، تدخل إلى الفرن على درجة حرارة 5 مئوية، والتي يتم اختيار درجة الحرارة وفقًا للوائح الخاصة بسلامة الغذائية، ويتم تعبيئها مرة أخرى مع اختيار الأطباق الجانبية معها.

    إعلان

    إعلان

    إعلان