إعلان

ماذا يحدث للجسم عند مشاهدة التلفاز ليلا؟.. لن تتوقع

08:00 ص الجمعة 23 فبراير 2024

مشاهدة التلفاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يُعاني الكثير من الناس من التبول المتكرر في الليل، والمعروف أيضًا باسم البوال الليلي.

يُمكن أن يكون هذا العرض مزعجًا ومُحرجًا، ويُمكن أن يُؤثر على جودة نومك وصحتك العامة.

وبحسب ما جاء عبرصحيفة ديلي ميل البريطانية، اكتشف الخبراء أن الاستيقاظ لاستخدام المرحاض عدة مرات أثناء الليل قد يكون مرتبطاً بالإفراط في مشاهدة التلفزيون.

وتشير دراسة جديدة إلى أن البالغين الذين يقضون خمس ساعات أو أكثر يومياً في مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو هم أكثر عرضة للحاجة إلى التبول عدة مرات أثناء الليل، وهي حالة تعرف باسم التبول الليلي.

وقام باحثون من جامعة ونتشو الطبية في الصين بتحليل بيانات أكثر من 13000 فرد تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً وما فوق. وأفاد ما يقرب من ثلث المشاركين أنهم يعانون من التبول المتكرر أثناء الليل، أي الاستيقاظ مرتين أو أكثر أثناء الليل لاستخدام المرحاض.

تأثير وقت الشاشات

وكشف التحليل أن الذين شاهدوا التلفزيون أو مقاطع الفيديو خمس ساعات أو أكثر يومياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 48% للإصابة بالتبول الليلي مقارنة بأولئك الذين شاهدوا التلفزيون أو مقاطع الفيديو لمدة أقل من ساعة واحدة يومياً.

وكتب الباحثون في مجلة علم الأعصاب "مع تزايد انخراط الأفراد في الأنشطة القائمة على الشاشات، فإن الفهم الشامل لتأثير وقت التلفزيون و/أو الفيديو الطويل على أنماط التبول أثناء الليل أمر بالغ الأهمية لكل من المتخصصين في الرعاية الصحية وممارسي الصحة العامة".

وأضاف الباحثون "أظهر بحثنا أن الأفراد الذين أمضوا خمس ساعات أو أكثر يومياً في مشاهدة التلفزيون و/أو مقاطع الفيديو كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتبول أثناء الليل. وبالنسبة للأفراد الذين ينخرطون في وقت طويل أمام التلفاز و/أو مقاطع الفيديو، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقديم توصيات للتدخل السلوكي، وتشجيع الإدارة المناسبة لوقت الشاشة".

واقترح الفريق أن هذا قد يكون بسبب أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون يومياً هم أكثر عرضة للمعاناة من مرض السكري من النوع الثاني، وهي حالة مرتبطة بزيادة احتمال الإصابة بالتبول أثناء الليل. وقال الباحثون أيضاً إن مشاهدة التلفزيون ترتبط عادةً بشرب المزيد من السوائل وأيضاً بانخفاض جودة النوم، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى الحاجة إلى التبول أكثر أثناء الليل.

أسباب أخرى

وتشمل الأسباب الأخرى للتبول الليلي الحالات الطبية الأساسية، ومشاكل المسالك البولية مثل حصوات الكلى أو فرط نشاط المثانة، وبعض الأدوية، واضطرابات النوم والإفراط في تناول السوائل.

وتشمل النصائح العلاجية للتبول الليلي تقليل تناول الكافيين والمشروبات الغازية والكحول، وتجنب شرب كميات كبيرة من السوائل خلال ساعات المساء وتجنب اتباع نظام غذائي غني بالبروتين خاصة في وقت متأخر من المساء.

اقرأ أيضًا:

ماذا تفعل الفراخ المشوية في مستويات الكوليسترول؟.. لن تصدق

علامة على العين تدل على ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم

الويسكي الحلال.. مفاجأة في تأثير مياه السلطة على الجسم

امرأة تصفع رجل على وجهه لسبب غريب.. كان طالب الحلال

عجلة الحظ هتدور.. فرص ذهبية تنتظر مواليد 5 أبراج قبل نهاية الشهر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان