إعلان

احذر تجاهلها.. 9 علامات لـ سرطان الغدد الليمفاوية

02:12 م الجمعة 07 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

سرطان الغدد الليمفاوية يبدأ في خلايا الجهاز الليمفاوي، وليس له أي أعراض معتادة ملحوظة في المراحل المبكرة وهو نوع بطيء النمو أو منخفض الدرجة ولكن يسبب مشاكل خطيرة.

لذا إذا تُركت الأورام اللمفاوية دون اكتشافها، تتطور وتصبح نوعًا عدوانيًا من السرطان بعد سنوات عديدة، وبعد ذلك تصبح الأعراض مقلقة وواضحة.

العلامات والأعراض:

تورم في العقدة الليمفاوية:

يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية على الخلايا الليمفاوية، وهي خلايا الدم البيضاء المصنوعة في نخاع العظام. وتوجد في الغالب في مناطق الرقبة والأربية والإبط، وتنتفخ الخلايا الليمفاوية وتشعر بألم عند الإصابة بعدوى، وعندما يكون هناك سرطان الغدد الليمفاوية، تتضخم لأنها تمتلئ بالخلايا السرطانية، ومع ذلك، قد لا تشعر بأي ألم، وفق ما ذكر موقع "تايمز ناو نيوز".

الحمى المستمرة:

إذا كنت تعاني من سرطان الغدد الليمفاوية منخفض الدرجة، فإن الحمى المستمرة والمزمنة هي علامة شائعة حيث سيحاول جسمك محاربة العدوى.

التعرق اليلي:

قد يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية منخفض الدرجة من التعرق الليلي، ويقول الأطباء إن هذا العرض يمكن أن يكون جزءًا من تفاعل جسمك مع المواد الكيميائية التي تنتجها خلايا الليمفوما.

فقدان الشهية:

تشمل إحدى أولى علامات سرطان الغدد الليمفاوية عدم الشعور بالجوع أو الغثيان أو القيء أو ظهور آلام في البطن عند تناول الطعام.

كما يقول خبراء الصحة إن سرطان الغدد الليمفاوية قد يتطور في الكبد أو الطحال، ما يؤدي إلى الانتفاخ والألم وفقدان الشهية بسبب تراكم السوائل.

التعب والإرهاق:

أولئك الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية يصابون بالإرهاق بسبب فقر الدم.

وفقر الدم هو حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ووفقًا للأطباء، فإن الأشخاص المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية يفرطون في إنتاج الخلايا الليمفاوية، وبالتالي لا يوجد مكان في نخاع العظام لإنتاج خلايا صحية أخرى.

ضيق التنفس:

في كثير من الأحيان، تبدأ الأورام اللمفاوية في الغدة الصعترية الموجودة في منطقة الصدر، وقد تلاحظ تورمًا في الصدر يؤدي إلى الضغط على القصبة الهوائية، ما يسبب السعال أو ألمًا في الصدر، كما تتسبب الغدد الليمفاوية المتضخمة أيضًا في تجمع السوائل حول رئتيك.

فقدان الوزن:

أحد أهم أعراض سرطان الغدد الليمفاوية هو فقدان الوزن غير المبرر حتى دون محاولة، وقد يحدث لأن الخلايا السرطانية تنمو بسرعة أكبر بكثير من الخلايا الطبيعية وتستهلك طاقة أكثر من السليمة.

الجلد الجاف:

يسبب جفاف الجلد والحساسية الكثير من الحكة، والتي تكون أيضًا من أعراض أي مرض آخر، وبالتالي يتم تفويتها، ومع ذلك، يقول الأطباء إنه إذا بدأت تشعر بحكة غير معتادة في يديك أو ساقيك أو قدميك، فقد يكون هذا ورمًا ليمفوماً، ومن أبرز علامات حكة الجلد الإحساس بالحرقان والطفح الجلدي.

النزيف:

تشمل إحدى العلامات البارزة لسرطان الغدد الليمفاوية نزيفًا في الأنف أو فترات غزيرة أو حتى كدمات متكررة تحت الجلد.

ويقول الأطباء إن الكدمات أو النزيف مرتبط بنقص إنتاج الخلايا السليمة لإن الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم.

بسبب قطة أصبح هذا الرجل حديث العالم.. ما القصة الكاملة وكيف كان رد فعله؟

احذر.. تجاهل شرب الماء يُصيبك بهذا المرض

منها الشاي.. احذر تناول هذه المشروبات الـ 4 بعد السحور

لا تتجاهلها.. علامات خطيرة في ساقيك تكشف أن الكوليسترول أصبح قاتلاً

ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت التفاح على السحور؟

فيديو قد يعجبك: