إعلان

لا تتناولها أبدا.. 7 أطعمة تدمر الكبد

04:47 م السبت 29 أبريل 2023

كتبت- شيماء مرسي

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، لذا من المهم تناول طعام صحي لا يضر به، وعندما يتلف هذا العضو لا يستطيع معالجة الطعام بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

وفيما يلي نوضح لكم 7 أطعمة تدمر الكبد، وفق ما جاء في موقع " timesnownews".

السكر:

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وذلك لأن الكبد يحول السكر إلى دهون، لذا عندما تستهلك الكثير من السكر، فهناك دهون زائدة في جسمك تترسب في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الكبد، وهذا يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني.

المشروبات الغازية:

من الأفضل تجنب الاستهلاك المنتظم والمرتفع للمشروبات الغازية مثل الصودا والكولا وغيرها، لأن ذلك يؤدي إلى تلف الكبد ويسبب أيضًا مضاعفات أخرى.

بالإضافة إلى أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر، ما قد يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون في الجسم.

الملح:

في حين أنه من المهم أن تستهلك الملح، إلا أن الكثير منه يؤدي إلى تلف الكبد، لأن ذلك يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، ما قد يكون ضارًا بجسمك.

كما يجب تجنب الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس والبسكويت المالح والوجبات الخفيفة وغيرها، لأنها غنية بالدهون المشبعة والصوديوم، ما يسبب الإصابة بمرض الكبد الدهني والسمنة أيضًا.

اللحوم الحمراء:

يكون هضم اللحوم الحمراء مهمة متعبة للكبد، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من البروتين، إلا أن تكسير هذه الكميات الكبيرة من البروتينات قد يكون صعبًا على الكبد، وبالتالي يكون سببًا لأمراض الكبد.

وعندما يكون هناك تراكم للبروتين في هذا العضو، يؤدي أيضًا إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، ويؤثر هذا البروتين الزائد أيضًا على كليتيك.

الكحول:

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكبد والفشل الكبدي، وذلك لأن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى مرض الكبد الدهني الكحولي (AFLD) والذي يؤثر في النهاية على وظائف الكبد ويؤدي إلى تلفه.

كما يؤدي استهلاك الكحول المزمن أيضًا إلى تليف الكبد حيث تتلف خلايا الكبد تمامًا وسرطان الكبد.

الأطعمة الدسمة:

يمكن أن تكون هذه الأطعمة ضارة بالكبد بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة أو المتحولة، حيث يحتاج إلى العمل بجدية أكبر لمعالجة الدهون التي تسبب الالتهاب وتؤدي في النهاية إلى تليف الكبد.

كما يمكن للدهون المشبعة أيضًا أن تزيد من مستوى الكوليسترول في الجسم والتي تكون سببًا لأمراض القلب.

الدقيق الأبيض:

الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل المكرونة والبيتزا والخبز تكون ضارة بالكبد، ويتم تحويلها إلى سكر وينتهي بها الأمر على شكل دهون في جسمك والتي تؤدي في النهاية إلى مرض الكبد الدهني.

اقرأ أيضًا:

ذهب قيمته 15 مليون دولار يختفي داخل محطة شحن بالمطار .. فما القصة؟

التعرق الليلي قد يشير إلى إصابتك بـ7 أنواع من السرطان

طالب يعثر على أمر غير متوقع داخل مشروب غازي.. ما القصة؟

في 6 خطوات.. طبيبة تقدم نصائح مهمة لتهيئة المعدة بعد رمضان والعيد

5 علامات أولية لنوع سرطان خطير.. وهل يمكن علاجه؟

فيديو قد يعجبك: