إعلان

مرض غير معلوم الأسباب.. ما أعراض الباركنسون؟

01:00 ص الأربعاء 12 أبريل 2023

مريض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

قالت الجمعية الألمانية للباركنسون والاضطرابات الحركية إن الباركنسون هو مرض يصيب الجهاز العصبي، مشيرة إلى أن أسباب الإصابة به غير معلومة على وجه الدقة، غير أن هناك بعض العوامل، التي تعزز فرص الإصابة به مثل العوامل الوراثية والتقدم في العمر والتعرض للسموم.

وأوضحت الجمعية أن عند الإصابة بالباركنسون تموت الخلايا العصبية في الدماغ، التي تنتج الدوبامين، وهي المادة المسؤولة عن التحكم في الحركة.

ويؤدي نقص الدوبامين إلى ظهور الأعراض المميزة للباركنسون المعروف أيضا باسم الشلل الرعاش، ألا وهي: بطء الحركة وتيبس العضلات والارتعاش واضطرابات التوازن.

التجمد

ومن الأعراض المميزة أيضا ما يعرف "بالتجمد" (Freezing)، وهو اضطراب حركي يعني عدم القدرة على المشي على نحو مفاجىء، ويستمر هذا التجمد لبضع ثوان وقد يستغرق نصف دقيقة.

وغالبا ما يحدث هذا التجمد بسبب التوتر العصبي، كما هو الحال أمام إشارة المرور أو عند النزول في المحطة التالية أثناء ركوب الحافلة.

وإلى جانب الأعراض المميزة للباركنسون، قد يعاني المرضى أيضا من صعوبات في التفكير ومشاكل في البلع والشم والمثانة، بالإضافة إلى مشاكل نفسية ومشاكل جنسية.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن الشفاء من الباركنسون، إلى أنه يمكن السيطرة على أعراضه من خلال العلاج الدوائي، على سبيل المثال بواسطة ما يعرف بالعلاج ببدائل الدوبامين، بالإضافة إلى وسائل المساعدة على المشي مثل العكاز والمشّاية ذات العجلات.

فيديو قد يعجبك: