إعلان

احذر.. هذا الأمر يهدد الأطفال بالتهابات المفاصل

02:01 ص الخميس 09 مارس 2023

تعبيرية

د ب أ-

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من أن الداء البطني يهدد الأطفال بالتهابات المفاصل؛ حيث يكون خطر الإصابة لديهم أعلى بمعدل ثلاث مرات من الأطفال الأصحاء، وذلك وفقا لنتائج دراسة سويدية حديثة.

وأوضحت الرابطة أن الداء البطني (Celiac Disease) المعروف أيضا باسم الداء الزلاقي هو مرض مناعي ذاتي يعني عدم تحمل بروتين "الجلوتين" الموجود في القمح مثلا، وهو يؤثر في المقام الأول على الأمعاء الدقيقة وتتمثل أعراضه المميزة في انتفاخ البطن والإسهال المزمن وفقدان الشهية وسوء الامتصاص وعدم النمو بشكل طبيعي.

وأضافت الرابطة أن سوء امتصاص الكالسيوم بصفة خاصة يرفع خطر الإصابة بأمراض المفاصل الالتهابية كالروماتيزم، والتي يؤدي عدم علاجها في الوقت المناسب إلى حدوث أضرار جسيمة بالعظام والغضاريف والأوتار والأربطة، مما يتسبب في قيود حركية لدى الطفل، والتي يمكن الاستدلال عليها من خلال ملاحظة بعض الأعراض مثل العَرج وتورم المفاصل واحمرارها وهشاشة العظام وسهولة التعرض لكسور العظام.

ومن ناحية أخرى، أشارت الرابطة إلى أن بعض الأمراض ترفع خطر الإصابة بالداء البطني مثل داء السكري من النوع الأول وأمراض الغدة الدرقية، لافتة إلى أن علاج الداء البطني يستلزم اتباع نظام غذائي يخلو من الجلوتين مدى الحياة، مع الالتزام الصارم بهذا النظام.

فيديو قد يعجبك: