إعلان

امرأة كادت تدمر كبدها بسبب مشروب عشبي يحتوي على 23 مكونا

06:15 م الخميس 16 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

نشر الأطباء تقرير في مجلة Cureus Journal of Medical Science بخصوص حالة لامرأة تبلغ من العمر 45 عامًا لم تذكر اسمها مصابة بإصابة في الكبد.

وأبلغت المريضة التي كانت تتلقى علاجًا من قصور الغدة الدرقية عن ألم شديد وغثيان ونفت أي تعاطي للكحول أو المخدرات.

وكان من أحد الاعترافات الجديرة بالملاحظة إنها بدأت في تناول شاي عشبي قبل 3 أيام من ظهور الأعراض في محاولة لتعزيز مناعتها.

وأشار الأطباء إلى إن "الفحص أظهر إنها بدأت مؤخرًا في تناول شاي عشبي وإن الأعراض قد اختفت تمامًا بعد التوقف، ويحتوي هذا المشروب على 23 مكونًا، بما في ذلك فطر ريشي والصبار وفيرا والجينسنغ السيبيري، وتم ربط المكونات بحالات إصابة للكبد في الأبحاث السابقة".

وتم نشر 12 تقرير لحالات منذ عام 2005 تشير إلى خطر إصابة الكبد فيما يتعلق بالصبار، وحددت الأبحاث التي يعود تاريخها إلى عام 2004 ، العديد من حالات إصابة الكبد لدى المرضى الذين يتناولون تركيبات فطر ريشي، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

كما اقترحت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية في عام 2020 إن الجينسنغ قد يثبط السيتوكرومات المختلفة التي تشارك في استقلاب الأدوية.

ويبدو إن مشكلة هذه العلاجات هي إنها تشكل مستقلبات سامة تلحق الضرر بالخلايا الحية عند تناولها، ونتيجة لذلك، يتضرر الكبد بشدة لدرجة إنه يتوقف عن العمل، ما يؤدي إلى فشل العضو في بعض الحالات.

واختتم المؤلفون تقريرهم بالبيان التالي: "يتطلب تشخيص إصابة الكبد الناجمة عن المكملات العشبية تحقيقًا فعالًا في أي أعشاب أو مكملات قد يتناولها المريض، لذا من الضروري إن يتعرف الأطباء على المكملات العشبية للاستعلام بشكل أفضل عن استخدامها مع المرضى وتثقيفهم بشأن الآثار الجانبية المحتملة."

لذلك كقاعدة عامة يجب توخي الحذر عند استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على المكونات التالية:

الصبار.

كوهوش السوداء.

كاسكارا.

شابارال.

كومفري.

الايفيدرا.

كافا.

كما يجب على المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى التحدث دائمًا إلى الطبيب قبل البدء في نظام غذائي جديد يتضمن الفيتامينات والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضا:

"تظهر في الأسابيع الأخيرة".. أعراض تشير إلى اصابتك بورم الدماغ

"شوهدت في 75%من المرضى".. علامة مبكرة لإصابتك بهذا النوع من السرطان

احذر.. 5 أخطاء تزيد من أعراض نزلة البرد في الشتاء

3 أبراج بيجري وراهم النحس دائما والحظ السيئ

بعد معاناتها من كدمة تبين إنها مصابة بمرض خطير - ما قصتها ؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان