إعلان

ما أسباب تكيس المبيض لدى السيدات؟.. طبيب يجيب

05:56 م الجمعة 10 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة

تكيس المبايض هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب يسبب مشكلات في المبايض، وسبب الإصابة غير معروف، لكن قد تساهم العوامل الوراثية والبيئية في تطوره مثل: الطمث غير المنتظم، نمو شعر غير مرغوب فيه لذا يجب التشخيص المبكر لأعراضه، لمنع إصابتك بمضاعفات صحية خطيرة.

قال الدكتور بهاء استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب في قصر العيني وعضو الكلية الملكية في إنجلترا في تصريح لـ"مصراوي: "تشمل علامات مرض تكيس المبايض عدم الانتظام في الدورة الشهرية، زيادة في الشعر غير المرغوب فيه بأماكن متفرقة بالجسم، بيبان فيه السونار حاجة اسمها نكله".

واستكمل: "لا يوجد سبب معين لتكيس المبيض، لكن أشارت الأبحاث بأن الجينات تلعب دورا كبيرا، والحاجة الوحيدة الذي ثبتت علمياً أنها بتكون من أسباب تكيس هو موجود بنسبة 20 إلى 25 % من السيدات سواء بنات أو متزوجات ، يعني كل أربع سيدات يوجد بينهما واحدة يوجد لديها نسبة من نسب تكيسات المبيض و تشتكي من الأعراض المذكورة".

تابع: "يحدث تأخر في الإنجاب بعد الزواج، وزيادة في هرمون "إستروجين" مع التقدم في العمر، ما يعرض بطانة الرحم لانقسام الخلايا الغير طبيعية، ما يؤدي إلى حدوث أورام مثل أورام الرحم".

وأوضح: "تكيس المبيض بيكون نوع المبيض أسمها متلازمة تكيس المبيض بيكون شكله علي السونار وفي فرق بين كيس علي المبيض وتكيسات المبيض".

وأضاف: "الكيس اللي علي المبيض بيكون كيس واحد، يحتاج إلى علاج فقط، لكن تكيسات المبيض بيكون نوع المبيض تعالج الأعراض فقط، وليس له أي عملية".

وتابع أن نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبيض يكون في تأخر في الإنجاب 20- 25 %، لكن إنقاص الوزن يساعد في حدوث الإنجاب، إضافة إلى تناول بعض المنشطات، والتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.

علاج تكيس المبيض:

1. منع الإصابة بالسمنة عن طريق ممارسة الرياضة، تناول بعض الأدوية، النظام الغذائي الصحي.

2. عقار "جلوكوفاج" يساعد جداً في الاستجابة لدي تكيس المبيض.

3. في حالة تأخر الإنجاب، عليك أخذ بعض المنشطات

هل يوجد علاج لتكيس المبيض؟

لا يوجد علاج لتكيس المبيض إلا في حالات نادرة يتم تثقيب المبيض وده نادراً، لأن مع تثقيب المبيض بيكون نقصان في مخزون البويضات يؤدي بعد ذلك إلى تأخر الإنجاب، ولا يوجد علاج طبيعي إلا نقص الوزن.

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك: