إعلان

ما أسباب ظهور الزوائد الجلدية.. وكيف يمكن علاجها دون أدوية؟

11:00 م الأربعاء 27 يوليه 2022

كتبت - نور جمال:

يعاني بعض الأشخاص من ظهور الزوائد الجلدية في أي منطقة بالجسم، خاصة الرقبة دون أي أعراض مسبقة، ما يسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص.

والزوائد الجلدية عبارة عن جزء من النسيج الذي يخرج من جلد الإنسان ويبقى متصلًا به، وتُعرف باسم السرطان الحميد أو الأورام الليفية اللينة، وفق ما أورد موقع "webmed"، المعني بصحة الإنسان.

ولا تعد الزوائد الجلدية خطيرة، وغالبًا ما تتواجد على الرقبة والصدر والظهر، ومنطقة الإبط، وأسفل الثديين، وفي باطن الفخذين.

وهي غير ضارة ونادرًا ما تسبب الشعور بعدم الراحة، ومع ذلك، يمكن أن يصاب الشخص بالتهيج أو الحكة عند ملامستهم بالملابس أو المجوهرات، ويمكن أن يتسبب الاحتكاك المستمر في نزيف أو تساقط الزوائد الجلدية.

ما أسباب ظهورها؟

لم يتم التأكد حتى الآن من أسباب تكوّن الزوائد الجلدية، ولكن هناك بعض النظريات حول كيفية تطورها.

- قلة الأنسجة المرنة في الجلد

مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، حيث تحتوي البشرة المتقدمة في السن، على كمية أقل من الكولاجين وألياف مرنة أقل للحفاظ على نسيجها، وفي المناطق الموضعية حيث يطوي الجلد بانتظام، مثل الرقبة، مما يتسبب نقص المرونة في ظهورها.

- الاختلالات الهرمونية

تتشكل الزوائد الجلدية أحيانًا أثناء الحمل على الوجه والرقبة والصدر وتحت الثديين، وعادة ما يختفون من تلقاء أنفسهم خلال فترة ما بعد الولادة، ويمكن أن يكون تكوين الزوائد الجلدية في هذه الحالة بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تؤثر على سلامة الجلد.

- عوامل وراثية

اكتشف الأطباء أن الأشخاص الذين تظهر عليهم الزوائد الجلدية لديهم مستويات أعلى من عامل نمو الأنسولين (IGF-1) ومستقبلات أكثر لنموه، وتوجد هذه المستقبلات في الجلد ويمكن أن تكون مسؤولة عن تكوين الزوائد الجلدية على الرقبة.

ما طرق علاجها؟

هناك 3 اختيارات لإزالة الزوائد الجلدية:

- العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد أو الجراحة البردية هو إزالة الزوائد الجلدية عن طريق التجميد، ويستخدم الطبيب النيتروجين السائل لتجميد الزوائد الجلدية، وبعد ذلك سيسقط من تلقاء نفسه، قد يلزم تكرار هذا الإجراء لإزالة العلامة تمامًا.

- الاستئصال بالمقص

يتم استخدام مقص معقم لقطعها وإزالة العلامة، وتعتبر هذه من أمثر الطرق الفعالة والغير مؤلمة، على الرغم من أنه قد يسبب كمية صغيرة من النزيف.

- الكي الكهربائي

يتضمن الكي الكهربائي حرق الزوائد الجلدية لإزالتها، وينقل الطبيب تيارًا كهربائيًا يحرق الورم الليفي ويسبب سقوطه، وتعمل هذه الطريقة أيضًا على كي الزوائد الجلدية، مما يمنع النزيف.

فيديو قد يعجبك: