إعلان

يقتل في 3 أيام.. 5 أعراض خطيرة يجب معرفتها عن فيروس ماربورج

01:13 م الأربعاء 20 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تم الإبلاغ عن تفشي مرض فيروس ماربورج القاتل (MVD) في غانا، حيث أعلن عن وفاة حالتين في منطقة أشانتي بجنوب الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، وبحسب ما ورد، توفي المريضان وتم وضع 98 شخصًا في الحجر الصحي.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يعد MVD مرضًا شديدًا، وغالبًا ما يكون مميتًا لدى البشر، حيث يبلغ معدل الوفيات حوالي 50٪، وقد شهدت حالات تفشي المرض في الماضي وفيات خطيرة، حيث يمكن أن يسبب الفيروس الموت خلال 3 أيام فقط من الإصابة.

تقول منظمة الصحة العالمية إن معدلات الوفيات الناجمة عن مرض فيروس ماربورج قد تفاوتت من 24٪ إلى 88٪ في الماضي، زعمت الدراسات البحثية ارتفاع معدل الوفيات؛ وفقًا لدراسة بحثية حديثة، يعد فيروس ماربورج من أكثر الأمراض تهديدًا في العالم، حيث يتسبب في الإصابة بحمى نزفية حادة، حيث يصل معدل الوفيات إلى 90٪، كما أن نقص الأدوية المضادة للفيروسات يجعل التعامل مع هذا المرض أمرًا صعبًا، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

- ما الذي يسبب مرض فيروس ماربورج؟

تعتبر خفافيش الفاكهة من عائلة Pteropodidae المعروفة باسم Rousettus aegyptiacus هي السبب الطبيعي للفيروس، ينتمي هذا الفيروس إلى نفس العائلة، عائلة Filoviridae (الفيروس الخيطي)، مثل فيروس الإيبولا، ينتقل الفيروس القاتل من هذه الخفافيش إلى البشر ثم ينتشر فيما بعد بين البشر.

تمامًا مثل كوفيد، يحتاج هذا المرض الفيروسي أيضًا إلى مشاركة المجتمع لخلق الوعي ووقف انتشاره.

- ما هي العلامات الشائعة لمرض فيروس ماربورج؟

العلامات الشائعة التي يمكن أن تشير إلى هجوم فيروس ماربورج هي:

حُمى

صداع حاد

الانزعاج الشديد والمرض

آلام العضلات

ألم

إسهال

- مرحلة أعراض مرض ماربورج

ووفقًا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) ، يمكن تقسيم فترة الحضانة الكاملة لعدوى فيروس ماربورج إلى ثلاث مراحل واسعة:

يمكن تقسيم الدورة السريرية إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى المعممة (الأيام 1-4)، المرحلة المبكرة من الأعضاء (الأيام 5-13)، تليها إما مرحلة العضو المتأخر أو مرحلة النقاهة (الأيام 13+) .

أكثر من 50 ٪ من المرضى يعانون من أعراض معدية معوية مثل فقدان الشهية، وعدم الراحة في البطن، والغثيان الشديد، والقيء، والإسهال والتي تحدث في الغالب في غضون 2-5 أيام.

كما قد تحدث مشكلات عصبية تجاه المرحلة اللاحقة من الإصابة، يمكن أن تحدث مشاكل مثل الارتباك والنوبات والغيبوبة لدى المرضى.

- الضعف الشديد هو عرض خطير لمرض ماربورج

بصرف النظر عن العلامات الشائعة، هناك بعض الأعراض الحرجة للهجوم الفيروسي والتي تظهر على مراحل.

تتراوح فترة الحضانة من 2 إلى 21 يومًا، وفي اليوم الثالث غالبًا، من المرجح أن يعاني المريض من أعراض مثل الإسهال المائي الحاد وآلام البطن والتشنج والغثيان والقيء، خلال هذا الوقت، يكون للناس مظهر أشبه بالأشباح بعيون عميقة ووجوه بلا تعبير وضعف شديد.

- المظاهر النزفية في مرض ماربورج الفيروسي

يصاب الكثير من الناس بمظاهر نزفية بين 5 و 7 أيام، بسبب النزيف من الأنف واللثة والمهبل، تظهر آثار دم طازج في القيء والبراز.

- التهاب الخصية كمؤشر على مرض فيروس ماربورج

قالت منظمة الصحة العالمية إن التهاب إحدى الخصيتين أو كليهما يظهر أيضًا لدى الأفراد في المرحلة المتأخرة من المرض والتي تبدأ في حوالي اليوم الخامس عشر.

يحدث التهاب الخصية عادة بعد عدوى بكتيرية أو فيروسية، من المعروف أيضًا أن فيروس النكاف يسبب التهاب الخصية.

- حالات مميتة

في الحالات المميتة، تحدث الوفاة في الغالب بين 8 و9 أيام بعد ظهور الأعراض وتتبع بعد فقدان الدم الشديد والصدمة.

يعد المرض الشديد والنزيف من العلامات المميتة لهذه العدوى الفيروسية.

- كيف ينتقل الفيروس بين البشر؟

ينتقل المرض بين البشر عن طريق الدم، والإفرازات الجسدية، عن طريق الاتصال المباشر مع المريض مثل استخدام الفراش أو مشاركة الملابس، العاملون الصحيون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

يصاب البشر بهذا الفيروس من خفافيش الفاكهة.

- كيف تدير هذه الحالة؟

على الرغم من عدم وجود طريقة علاج مدعومة طبيًا لهذه العدوى الفيروسية، إلا أن التقارير التي نقلت عن خبراء الصحة تشير إلى أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يحسن فرص نجاة المريض.

قد يكون هذا لأن تناول كمية كافية من الماء قد يساعد الجسم أثناء الضعف الشديد.

الاكتشاف المبكر للعدوى والعزل الذاتي بلا شك أفضل السبل لوقف انتشار المرض.

يمكن التقليل من انتقال العدوى من إنسان إلى آخر من خلال الممارسات الصحية مثل غسل اليدين بانتظام، واستخدام القفازات عند مقابلة المرضى، وارتداء الأقنعة والملابس الواقية في الأماكن العامة، وطهي المنتجات الحيوانية بشكل صحيح.

- الفاشيات السابقة لمرض ماربورج الفيروسي

في أغسطس 2021، تم الإبلاغ عن تفشي المرض في جمهورية غينيا وسط جائحة كوفيد، تم الإعلان عن اندلاع المرض في سبتمبر.

تم الإبلاغ عن أول ظهور للمرض الفيروسي في عام 1967 في ماربورج وفرانكفورت في ألمانيا وفي بلجراد بصربيا.

تم الإبلاغ عن حالات تفشي لاحقة في أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، وفي أنجولا قتل الفيروس أكثر من 300 شخص في عام 2005.

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك: