إعلان

كيف تترك الدهون جسمك أثناء إنقاص الوزن؟

10:30 م الجمعة 01 يوليه 2022

كتبت- شيماء مرسي

هل تساءلت يومًا أين تذهب الدهون عندما تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن؟ يعتقد معظم الأشخاص أن الدهون تتحول إلى طاقة ويعتقد البعض الآخر أنها تتحول لعضلات.

ولكن هناك نوعان من الدهون، الأول حشوية أو الأنسجة الدهنية البيضاء وغالبًا ما توجد حول البطن وتتراكم حول الأعضاء وتؤدي إلى مضاعفات صحية مثل مرض السكري وأمراض الكبد الدهنية، لذلك من الضروري محاولة التخلص من الدهون الحشوية من خلال التركيز على تناول الأكل الصحي واتباع أسلوب حياة نشط.

الثاني هو الأنسجة الدهنية البنية، وهي دهون أساسية أو جيدة ولها وظائف حيوية مختلفة، على سبيل المثال، ينظم النسيج الدهني البني درجة حرارة الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية والحفاظ على دفء الجسم.

وتحتوي الدهون البنية أيضًا على عدد أكبر من الشعيرات الدموية، ما يساعد على نقل العناصر الغذائية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

لذلك عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، يخزنها الجسم في خلايا دهنية على شكل دهون ثلاثية، وبعد الإفراط في تناول الطعام تتراكم هذه الخلايا الدهنية وتسبب زيادة الوزن.

كيف تترك الدهون الجسم عند فقدان الوزن؟

فقدان الدهون عملية معقدة وعندما تتبع نظامًا لإنقاص الوزن، تبدأ الخلايا الدهنية في الانكماش، وأظهرت دراسة نُشرت مؤخرًا أن الرئتين تطرد حوالي 84٪ من الدهون على شكل ثاني أكسيد الكربون، وعلى سبيل المثال، إذا فقدت 10 كيلو من الدهون، فإن حوالي 8.4 كيلو من الدهون تخرج عبر الرئتين، لذلك فإن الرئتين هي العضو الأساسي الذي من خلاله تفقد الدهون، وفقا لموقع "healthifyme".

العلامات التي تشير إلى فقدان الدهون:

- تغييرات في تكوين الجسم، إذ يعتبر فقدان الوزن هو العلامة الأساسية على فقدان وحرق الدهون.

- زيادة القدرة على التحمل.

- تصبح أكثر لياقة.

- الشعور بمستوى طاقة أفضل واستقرار الطاقة طوال اليوم.

6 نصائح لخسارة الدهون الزائدة:

1. الانخراط في النشاط البدني:

يضمن القيام بالأنشطة البدنية حرق السعرات الحرارية، لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150-250 دقيقة أسبوعيًا مفيدة لفقدان الدهون، ويمكنك القيام بأنشطة بدنية مختلفة لتسريع فقدان الدهون، وتشمل هذه: اليوجا والزومبا والرقص والمشي وركوب الدراجات والسباحة.

2. تخطيط الوجبات:

يتيح لك التخطيط المسبق لوجباتك أو اتباع خطة مناسبة الحصول على وجبات صحية ولذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية.

3. تناول الفاكهة والخضروات:

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من الألياف والمياه وسعرات حرارية أقل، ونتيجة لذلك، فإن تناولها يقلل الشهية، لذا من الأفضل تناول الكثير من الألياف والبروتينات لموازنة وجبات الطعام.

4. استخدام أطباق أصغر لتناول الطعام:

يساعد استخدام أطباق صغيرة الحجم على تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها.

5. تجنب تخطي الوجبات:

كثير من الأشخاص يرتكبون هذا الخطأ ويبدأون في تخطي وجبات الطعام أو تناول القليل جدًا، معتقدين أن هذا سيساعدهم على إنقاص الوزن بسرعة، ولكن القيام بهذا ضار جدا لأن تناول القليل جدًا من الطعام يحرم جسمك من طاقته لمواصلة الوظائف الأساسية ويضعف جهاز المناعة لديك ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

6. لا تفقد الدهون بسرعة كبيرة:

فقدان الدهون السريع يضر أكثر مما ينفع، وأظهرت دراسة أن تكوين الجسم يكون أكثر ملاءمة بعد فقدان الوزن بشكل بطيء، لأن فقدان الدهون السريع يؤدي إلى عديد من المشاكل مثل الصداع والتعب وآلام الجسم ونقص المغذيات الدقيقة وفقدان العضلات، وعند النساء يؤدي فقدان الوزن السريع إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

خبز القمح أم البطاطا.. أيهما أعلى في القيمة الغذائية؟

تحذير من وجود كبدة مهرمنة بالأسواق.. و"الطب البيطري" يوضح

"مش مجرد تسلية".. تعرف على فوائد الجيلي

احذروا هذه الحالة.. متى تصبح فاكهة البابايا سامة؟

هذا ما يحدث لجسمك عند ارتفاع ضغط الدم.. لن تتوقع

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market