حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

هذا ما يحدث لجسمك عند ارتفاع ضغط الدم.. لن تتوقع

03:30 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

كتبت- أسماء مرسي

يعاني كثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر هو أحد الأسباب للإصابة بعديد من الأمراض، إذ يسبب ضررًا للجسم ببطء بمرور الوقت مثل الإصابة بالنوبة القلبية والفشل الكلوي، وغيرها من المضاعفات الصحية الأخرى، وفقًا لما ورد في موقع "medicinenet".

- مرض الشريان التاجي (CAD)

يحدث CAD عندما تتراكم اللويحات في الشرايين القريبة من قلبك، يؤدي هذا إلى إبطاء تدفق الدم، ما قد يؤدي إلى ألم في الصدر، عدم انتظام ضربات القلب.

- النوبة قلبية

عندما تتراكم كمية كافية من اللويحات، أو تنفصل كتلة منها، يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالنوبة القلبية، يؤدي ذلك إلى حرمان عضلة القلب من الأكسجين والمواد المغذية.

- مرض الشريان المحيطي (PAD)

يشبه اعتلال الشرايين المحيطية CAD، ولكنه يؤثر على الأوعية الدموية البعيدة عن قلبك، مثل تلك الموجودة في ذراعيك أو ساقيك أو رأسك أو معدتك، قد تشعر بألم أو تقلصات في ساقيك ، غالبًا عند المشي أو صعود السلالم، كما يمكن أن يجعلك متعبًا.

إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يسبب مشاكل أكثر خطورة مثل السكتة الدماغية والقرحة وفقدان الدورة الدموية في ساقيك، ما يؤدي إلى البتر.

- فشل القلب

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تضيق الشرايين، وبمرور الوقت يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر ويضعف ويسبب الإصابة بقصور في القلب.

- تضخم القلب

كلما زادت صعوبة تحريك الدم، تزداد سماكة عضلة قلبك، ونتيجة لذلك، تقل قدرة القلب على أداء وظيفته، ما يشير إلى أن أنسجتك قد لا تحصل على الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها.

- السكتة الدماغية

يسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا تراكم الترسبات في الشرايين التي تغذي الدماغ، وبالتالي إبطاء تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم، والإصابة بـ "الخرف الوعائي".

- الفشل الكلوي

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي الثاني للفشل الكلوي، إذ يعمل على تضييق الأوعية الدموية التي تستخدمها الكلى للمساعدة في التخلص من النفايات والسوائل الزائدة.

- ضعف البصر

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إبطاء تدفق الدم إلى الشبكية، وهي الطبقة الحساسة للضوء من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من مقلة العين، ما يسبب إبطاء انتقال الدم إلى العصب البصري، ما يساعد في إرسال إشارات إلى عقلك، وضعف البصر.

على الجلد.. علامتان تنذران بارتفاع نسبة السكر في الدم

ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بدون صابون؟

منها الملح والكافيين.. ابتعد عن هذه الأطعمة حتى لا تصاب بهشاشة العظام

للمتزوجين.. أطعمة تساعد على تفتيت دهون البطن والتخلص من "الكِرش"

انتبهوا.. 6 علامات تحذيرية لتراكم السموم في الكبد

كيف تختاري غسالة الصحون الأفضل لك؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market