إعلان

دراسة توصي بتناول الطعام من الـ8 صباحا وحتى 2 ظهرا فقط خلال اليوم

07:00 م الخميس 09 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

وقت تناول الطعام لا يقل أهمية عما تأكله، حتى أن إحدى الدراسات اقترحت أن توقيت نظام الأكل اليومي يمكن أن يعزز "تأثيرات مكافحة الشيخوخة".

تميل أبحاث طول العمر إلى التركيز على المجموعات الغذائية الأكثر ملاءمة، على سبيل المثال، تشير الدلائل المتزايدة إلى أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يساعد في درء مجموعة من الأمراض المزمنة، ومع ذلك، يتم تكريس اهتمام أقل لتوقيت الأكل، والذي يبدو أيضًا أن له تأثير على العمر، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وهذه نتيجة دراسة نشرت في مجلة Nutrients ، حيث سعى الباحثون لفحص تأثير التغذية المقيدة بالوقت (TRF) على علامات طول العمر.

TRF هو شكل من أشكال الصيام المتقطع الذي ينطوي على فترة صيام يومية أطول.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أن "الدراسات الأولية تشير إلى أن TRF يحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى القوارض والبشر".

وتشير صحة القلب والأوعية الدموية إلى مجموعة من الحالات وعوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها إلى حد كبير، مثل ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين.

وأجرى الباحثون الدراسة لتحديد كيفية تأثير TRF على التعبير الجيني، والهرمونات المنتشرة، والأنماط اليومية في عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب لدى البشر.

وتشير الأنماط اليومية المشتقة من الكلمة اللاتينية diurnus ، والتي تعني "اليوم" أو "اليومي"، إلى النشاط أثناء النهار أو حدوثه في النهار أو المتعلق به أو التكرار مرة كل 24 ساعة.

وشارك أحد عشر بالغًا يعانون من زيادة الوزن، في دراسة عشوائية لمدة 4 أيام، حيث تناولوا الطعام بين الساعة 8 صباحًا و2 ظهرا وقت مبكر من TRF / eTRF) وبين الساعة 8 صباحًا و8 مساءً (جدول التحكم).

وخضع المشاركون لمراقبة مستمرة للجلوكوز (سكر الدم)، وسحب الدم لتقييم عوامل خطر استقلاب القلب، والهرمونات، والتعبير الجيني في خلايا الدم الكاملة.

- ماذا اكتشف الباحثون؟

بالنسبة لجدول التحكم، خفض eTRF متوسط مستويات الجلوكوز على مدار 24 ساعة وتقلبات نسبة السكر في الدم (وجود الجلوكوز في الدم).

هذا مهم لأن الجلوكوز غير المستقر (سكر الدم) هو مقدمة لمرض السكري من النوع 2 .

في الصباح الذي يسبق الإفطار، نظم الـ eTRF التعبير عن استجابة الإجهاد وجين الشيخوخة SIRT1.

أثناء المساء، كان يميل إلى زيادة التعبير عن MTOR - وهو بروتين رئيسي لاستشعار المغذيات ينظم نمو الخلايا.

علاوة على ذلك، غيّر eTRF أيضًا الأنماط اليومية في الكورتيزول - هرمون الستيرويد الذي يساعد على تنظيم استجابة جسمك للإجهاد - والتعبير عن العديد من جينات الساعة اليومية.

وتساعد جينات الساعة البيولوجية في تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية - دورات على مدار 24 ساعة، وهي جزء من ساعة الجسم الداخلية، وتعمل في الخلفية لأداء الوظائف الأساسية.

وخلص الباحثون إلى أن eTRF له مجموعة من التأثيرات الإيجابية على الجسم، مثل تحسين مستويات الجلوكوز على مدار 24 ساعة والتعبير الجيني على مدار الساعة البيولوجية، كما أشاروا إلى أن بروتين eTRF قد يكون له "تأثيرات مضادة للشيخوخة" لدى البشر.

- ماذا يجب أن تأكل؟

يعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة جيدة، ويمكن أن يساعدك على الشعور بأفضل ما لديك.

وهذا يعني تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بالنسب الصحيحة، واستهلاك الكمية المناسبة من الطعام والشراب للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن، يجب على الناس:

تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم.

ضع الوجبات على الأطعمة النشوية الغنية بالألياف مثل البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة.

تناول بعض منتجات الألبان أو بدائلها (مثل مشروبات الصويا).

تناول بعض البقوليات والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى.

اختر الزيوت غير المشبعة والأطعمة القابلة للدهن وتناولها بكميات قليلة.

اشرب الكثير من السوائل (على الأقل 6 إلى 8 أكواب في اليوم).

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

كوب من الحليب وملعقة من الكركم ستفعل العجائب بجسمك

فيديو قد يعجبك: