إعلان

لا تتجاهل تقشر الجلد.. قد يشير إلى حالة خطيرة

07:00 م الأحد 05 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أحد أكثر أسباب تقشر الجلد شيوعًا هو الجلد الجاف القديم أو الأكزيما، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد.

ومن المهم ألا نتجاهل تقشر الجلد، لأنه قد يسبب مجموعة من الحالات المرضية، التي يكون بعضها شديداً جداً، وبالتالي من المهم الحصول على التشخيص الطبي على الفور.

تقشر الجلد قد يكشف عن الإصابة بحالة خطيرة تخص الجهاز المناعي، وفقا لما ذكره موقع mayoclinic.

تقشر الجلد قد يكون خطيرا، وتصل شدته للتسبب في حالة مرضية خطيرة، ألا وهي مشاكل جهاز المناعة وتحديدا اضطراب في جهاز المناعة بأجسامنا.

- أسباب أخرى لتقشر الجلد

ردود الفعل التحسسية الشائعة

الحساسية سبب شائع آخر لتقشر الجلد، ربما أكلت شيئًا لا يتفق معك أو استخدمت مستحضرات تجميل أو صابون غسيل جديد، قد يكون لديك فقط تهيج خفيف أو طفح جلدي، ولكن رد الفعل الأكثر خطورة قد يجعل جلدك يتقشر، يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي في تلف الجلد مباشرة من خلال الاستجابة الالتهابية.

عدوى المكورات العنقودية

تحتوي كل أنواع البشرة على مستوى معين من البكتيريا، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تسبب تلك الميكروبات ذاتها عدوى قد تجعل جلدك يتقشر، عادة ما تبدأ واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وهي المكورات العنقودية، بقرحة واحدة ولكنها تنتشر بسهولة، وتفرز بعض أنواع عدوى المكورات العنقودية مادة سامة، يتسبب هذا في انقسام الطبقة العليا من الجلد عن باقي الجلد وقد يؤدي في النهاية إلى تقشر الجسم بالكامل.

هذه حالة طبية طارئة ويجب أن تحصل على المساعدة، وفي الحالات الشديدة (عادة عند الرضع أو الأطفال الصغار)، يمكن أن يفقد الجلد بالكامل، لذلك من الأفضل علاج عدوى المكورات العنقودية على الفور بالمضادات الحيوية.

نتائج علاج السرطان

يعاني بعض الأشخاص من رد فعل سلبي بعد علاج السرطان، وخاصة بعد العلاج الإشعاعي، لتخفيف جفاف وتقشير وتشقق الجلد، توصي جمعية السرطان الأمريكية بالعديد من الأفكار التي تحافظ على الجلد، من بينها: الاستحمام بالماء البارد أو الدافئ (وليس الساخن)، واستخدام الكريمات المرطبة الخالية من الكحول مرتين يوميًا وتجنب فرك الجلد أثناء الاستحمام أو الاستحمام.

الإكزيما

تسبب الإكزيما الجلد الأحمر والحكة والقشور، عادة في ثنايا الجسم مثل المرفقين والركبتين، وهو شائع عند الأطفال، خاصة على طول الذراعين والساقين من الداخل وفي أي مكان آخر.

الجلد عادة ما يكون خشنًا ومثيرًا للحكة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالحساسية وحمى القش، وبالتأكيد راجع الطبيب لمناقشة الخيارات، إذ يشمل علاج الإكزيما كريمات ومرطبات الكورتيكوستيرويد.

الصدفية

تسبب الصدفية جلدًا سميكًا ومتقشرًا يسبب الحكة والألم، وغالبًا ما تكون المناطق المتقشرة السميكة على المرفقين والركبتين، ووفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية، ترتبط مشكلة الجلد هذه أيضًا بحالات صحية أخرى. لذلك، إذا كنت مصابًا بالصدفية، فقد تكون في خطر متزايد للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والاكتئاب ومرض كرون وغير ذلك، قم بزيارة طبيبك وتجنب هذه الأطعمة التي يمكن أن تجعل الصدفية أسوأ.

غسل اليدين

ببساطة، وضع يديك في الماء لفترة طويلة أو غسل اليدين بشكل مفرط يمكن أن يكون سببًا شائعًا لتقشر الجلد على اليدين، في حين أنه من المهم غسل يديك، لا تبالغ في ذلك، ويمكن استبدال الصابون القاسي بالمنظفات اللطيفة مع ترطيب البشرة الرطبة باستمرار.

فيديو قد يعجبك: