إعلان

10 نصائح صحية لصيام عشر ذي الحجة في أوقات الحر الشديد

03:15 م الخميس 30 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اعتاد بعض المسلمين على صوم التسع من ذي الحجة، المختتمة بعيد الأضحى المبارك، لما تحمله من فضل وثواب كبير، وبما أن هذا الشهر الفضيل يأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة يبحث الصائمين عن النصائح الصحية التي تعينهم على الصيام.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور شريف صبري، أخصائي التغذية العلاجية، إنه يجب تقليل المجهود العضلي أثناء صيام عشر ذي الحجة، لأنها تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك للوقاية من المشكلات الصحية.

1-الإكثار من شرب المياه

وأضاف "صبري" لـ"مصراوي" أنه على الصائم في ذي الحجة الإكثار من شرب المياه بشكل أكبر من المعتاد، لتجنب الإصابة بالجفاف خلال فترات النهار.

2-توازن وجبة الإفطار

وبيّن أخصائي التغذية العلاجية، أنه ينبغي أن تكون وجبة الإفطار متوازنة بحيث تبدأ بطبق شوربة أو خشاف، ثم يذهب الصائم لأداء صلاة المغرب، وبعدها يعود لتناول إفطاره حتى تتهيأ المعدة لاستقبال الطعام.

3-التقليل من الدهون

ونصح شريف صبري، بضرورة التقليل من تناول الدهون خلال صيام عشر ذي الحجة، من أجل تمثيل غذائي متوازن يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم.

4-تأخير السحور

وشدد "صبري" على أهمية التأخير في تناول وجبة السحور، حتى لا يصوم الشخص عدد ساعات أكتر وبالتالي يشعر بالجوع والعطش.

5-وجبة سحور خفيفة

ولفت أخصائي التغذية العلاجية، إلى ضرورة أن تكون وجبة السحور خفيفة، وتحتوي على عناصر غذائية مثل الفول الزبادي والجبنة، مشيرا إلى أن الصيام يحتاج إلى وجبات سهلة الهضم في السحور.

6- طبق السلطة

وأكد "صبري" أهمية وجود طبق السلطة على مائدة السحور لأن مكونات السلطة تحتوي على عناصر غذائية تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية ، وتعطي شعورا بالامتلاء والحيوية.

7- الإكثار من شرب العصائر

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى أنه من المهم الإكثار من شرب العصائر، مع تخفيض نسبة السكريات قدر المستطاع، لافتا إلى أن زيادة نسبة السكريات أثناء الصيام تمثل أعباء كبيرة على الجسم.

8- الابتعاد عن التعرض لحرارة الشمس

ونوه "صبري" إلى أنه على الصائمين تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات النهار، حتى لا يصاب الصائم بالجفاف.

9- تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام

واستكمل أخصائي التغذية العلاجية، بأنه على الصائم الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، لتجنب حدوث مشكلات في المعدة أثناء الصيام.

10- الحصول على قسط كاف من النوم

واختتم شريف صبري، بالإشارة إلى أهمية الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، لأنه يمنح الجسم القدرة على القيام بالمهام المعتادة في النهار دون الشعور بالتعب، محذرا من النوم بعد الإفطار مباشرة فهذا قد يزيد من الخمول والكسل.

احذروا هذه الحالة.. متى تصبح فاكهة البابايا سامة؟

"مش مجرد تسلية".. تعرف على فوائد الجيلي

بلا سكر وكربوهيدرات.. هذا ما تأكله مغنيات بوليوود لإنقاص الوزن بسرعة

كوب من هذا العصير يوميا يقي من أمراض القلب

هل أنت منهم؟.. 6 فئات ممنوعة من تناول الصودا الدايت

فيديو قد يعجبك: