إعلان

4 أطعمة قد تؤدي إلى "العمى التام".. خبراء يحذرون

03:01 م الجمعة 27 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يقوض فقدان البصر جودة الحياة، مما يجعل حتى المهام البسيطة مرهقة، على الرغم من أن رؤيتك تميل إلى الضعف مع تقدمك في السن، إلا أن النظام الغذائي يمكن أن يسرع من هذا التدهور ويزيده سوءًا في بعض الحالات.

يمكن أن تحفز أربعة أطعمة على تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، والذي يمكن أن يؤدي إلى "العمى التام"، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

يعتبر فقدان البصر ضحية لعملية الشيخوخة ولكن يمكن تحفيزها من خلال القرارات الغذائية السيئة، حيث أن الكميات الزائدة من الأطعمة عالية التحلية والكربوهيدرات المكررة (تظهر عادة في النظام الغذائي) يمكن أن تسبب فقدان البصر.

إن بعض أسوأ الكربوهيدرات المكررة تشمل الخبز الأبيض والمعكرونة وكذلك الأطعمة شديدة التحلية مثل الكاتشب والمشروبات الغازية، وهي أطعمة يتم هضمها بسرعة مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

زيادة نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) والذي يحدث عندما يحدث تلف لشبكية العين، تسبب AMD العمى في مجال الرؤية المركزي ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى "العمى التام"،

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع 2، ويمكن أن يعاني المصابون بمرض السكري باعتلال الشبكية السكري الذي يمكن أن يسبب مشاكل في عينيك، فكلما طالت مدة بقاء السكر في الدم خارج نطاق السيطرة لدى مرضى السكري، زادت فرصتهم في تطوير مشاكل في عيونهم.

الأطعمة الأخرى من النظام الغذائي التي يمكن أن تضر عينيك تشمل اللحوم المصنعة، حيث تحتوي على الكثير من الملح، الملح الزائد (وكذلك الكافيين) في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم .

يمكن أن ينتج اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم عن تلف الأوعية الدموية في الشبكية، في تقرير حالة نُشر في دورية حوليات الطب الباطني، تحققت العديد من هذه المخاوف، حيث أصيب مراهق بالعمى بعد سنوات من تناول الوجبات السريعة.

ودفع هذا الاكتشاف أطباء العيون في بريستول للتحذير من مخاطر "صعوبة الأكل" بعد أن اعتنىوا بالشاب الذي ساءت حالته تدريجياً إلى درجة العمى الذي لا يمكن إصلاحه.

وأبلغ باحثون من مستشفى بريستول للعيون، المملكة المتحدة، عن حالة مريض يبلغ من العمر 14 عامًا زار طبيب عائلته لأول مرة ويشكو من التعب، كان لدى الصبي مؤشر كتلة جسم طبيعي (BMI) ولم يتناول أي أدوية.

اعترف المراهق أنه منذ ترك المدرسة الابتدائية، عاش على نظام غذائي من البطاطس المقلية والخبز الأبيض واللحوم المصنعة.

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم لديه طبيعي ولم يتناول أي دواء، فقد وجدت الاختبارات أن الجسم يعاني من نقص في الفيتامينات مع انخفاض مستوى فيتامين ب 12 وفقر الدم كبير الخلايا - وهي حالة تؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي.

وتابع التقرير الطبي أنه نتيجة لذلك، تم إعطاؤه حقن فيتامين ب 12، وتناول المكملات الغذائية وإعطائه نصائح غذائية - لكنه لم يلتزم بالعلاج الموصى به.

بعد عام، عاد الشاب إلى المستشفى لأنه أصيب بفقدان السمع وضعف البصر، لكن الأطباء لم يتمكنوا من إيجاد سبب.

وقال التقرير إنه بحلول سن السابعة عشرة، "أصبحت رؤية المريض أسوأ بشكل تدريجي، لدرجة العمى".

اعترف الصبي أنه تناول نفس الأطعمة السريعة لأكثر من عقد، من خلال التحقيق في تغذية الصبي، وجد الأطباء نقصًا في فيتامين ب 12 وفيتامين د، وانخفاض كثافة المعادن في العظام، وانخفاض مستويات النحاس والسيلينيوم، ومستوى عالٍ من الزنك، بحلول الوقت الذي تم فيه تشخيص حالته، كان المريض يعاني من ضعف دائم في الرؤية.

فيديو قد يعجبك: