إعلان

صلاح يثير جدلا بـ"الفقاعات".. كيف سيطرت التكنولوجيا على الأطفال؟

01:56 م الأربعاء 25 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مشاركة محمد صلاح قائد المنتخب المصري ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي في بطولة إعلان فكرته قائمة على سيطرة التكنولوجيا على الأطفال.

ويروج الإعلان لأحد الكمباوندات الشهيرة بالتجمع الخامس، غير إن إيجابية فكرته هي ما جعلته حديث رواد السوشيال ميديا، بحوار اللاعب محمد صلاح مع طفلة داخل قطار تُمسك بهاتفها المحمول ورافضة الاستجابة لوالدتها بسببه.

يتدخل "صلاح" ليحكي للطفلة قصة "الفقاعة" أو"Bubble" والتي يحبس فيها الشخص نفسها بداخلها وذلك بانشغالهم بمواقع التواصل الاجتماعي وعزلتهم عن الحياة الحقيقية وسيطرة التكنولوجيا التامة عليهم.

وفي النهاية يطلب "صلاح" من الطفلة إخراج أصدقائها من الفقاعات أثناء احتفالهم بعد ميلادها داخل الكمباوند، باستخدام الكرة.

وبحسب "يونيسف" فإن ثلث مستخدمي الإنترنت في العالم من الأطفال، كما أن هناك أكثر من 175 ألف طفل يستخدمون شبكة الإنترنت للمرة الأولى في كل يوم يمر، أي بمعدل طفل جديد كل نصف ثانية.

وفي مصر هناك 46.9% من الأطفال في الفئة العمرية من 4 إلى 17 سنة يستخدمون الهاتف المحمول، وسجلت أعلى نسبة لاستخدام المحمول للأطفال في الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة بمعدل 80.6%، وفق إحصائية للجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017.

وحذرت المنظمة المعنية بالأطفال من أنه على الرغم من الفرص والفوائد العديدة التي تتيحها إمكانية الوصول الرقمية لهؤلاء الأطفال، إلا أن الإنترنت تعرضهم أيضاً لطائفة من المخاطر والأضرار، بما في ذلك الوصول إلى محتويات مؤذية والتنمّر الإلكتروني، وإساءة استخدام معلوماتهم الشخصية.

ولعل إعلان "صلاح" الذي يحمل فكرة إيجابية، يدعنا نجدد السؤال حول سيطرة التكنولوجيا على أطفالنا، بعد أن باتت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للأطفال.

من الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى الألعاب القائمة على التلفزيون والأجهزة اللوحية، تغمر التكنولوجيا باستمرار أطفال اليوم.

وفي حين أنه من المهم للأطفال والمراهقين تطوير استعدادهم للتكنولوجيا، فإنهم في النهاية سيستخدمون أجهزة الكمبيوتر طوال حياتهم، إلا أن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يمكن أن يكون له آثار صحية وجسدية ضارة، وفق ما أورد تقرير نشرته الجامعة الوطنية في كاليفورنيا.

وتمتد الآثار السلبية على صحة الأطفال في سلسلة كاملة من زيادة مخاطر السمنة إلى فقدان المهارات الاجتماعية والمشاكل السلوكية.

وبالطبع، هذا لا يعني أن الآباء بحاجة إلى حظر التكنولوجيا تمامًا، ولكن من المهم للآباء أن يكونوا على دراية بالآثار المحتملة للتكنولوجيا على الأطفال وأن يطوروا استراتيجيات للحد من وقت أطفالهم أمام الشاشات.

كيف سيطرت التكنولوجيا على الأطفال؟

التكنولوجيا موجودة في كل مكان، وبينما لا يمكننا ولا ينبغي لنا حظرها بالكامل، يمكننا وضع حدود لأطفالنا لتعويض بعض الآثار السلبية.

يمكن أن يؤثر وقت الشاشات الطويل جدًا على الصحة الجسدية للطفل بالإضافة إلى سلوكه.

السمنة عند الأطفال والتكنولوجيا

نظرًا لأن الأطفال يقضون وقتًا أطول في الكتابة أو النقر على الشاشة، فإنهم بطبيعة الحال يقضون وقتًا أقل بالخارج أو يشاركون في الأنشطة البدنية.

وجدت الأبحاث أيضًا أن الأطفال والمراهقين قد ينخرطون في تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو. نتيجة لذلك، نشهد زيادة في معدلات السمنة لدى الأطفال والمراهقين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث خلال كلمته في افتتاح المدينة الصناعية "سايلو فودز" عن أمراض السمنة التي يعاني منها ما يقرب من 3.5 ملايين طفل مصري، مؤكدا أن هذا رقم كبير ويجب الالتفات إليه.

التشجيع على النشاط البدني

وفي حين أن الأطفال سيكونون مهتمين بشكل طبيعي بمشاهدة البرامج المختلفة، ولعب ألعاب الفيديو، واستخدام التكنولوجيا القائمة على التطبيقات، فمن الأهمية بمكان أن يتأكد الآباء من أن الأطفال يقضون الوقت في الخارج والحصول على ما يكفي من النشاط البدني.

شجع أطفالك على اللعب بالخارج. إذا سمح الوقت، وانضم إليهم في اللعب في الهواء الطلق. سيستمتع بالوقت الإضافي الذي يقضونه معك وممارسة الرياضة والوقت بالخارج سيساعدهم على حرق الطاقة والنوم بشكل أفضل.

الآثار السلبية للتكنولوجيا على التنمية الاجتماعية للأطفال

غيرت التكنولوجيا تمامًا الطريقة التي نتفاعل بها مع بعضنا البعض، حتى البالغين، نحن أكثر عرضة لإرسال رسالة نصية مقابل إجراء مكالمة هاتفية، أو لقاء وجها لوجه.

وبالمثل، غالبًا ما نتصرف على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مختلف عما نتصرف به شخصيًا. هذه الاختلافات ليست مقصورة على البالغين.

عندما يقضي الأطفال وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يؤدي ذلك إلى تدني احترام الذات.

يرى المراهقون محتوى منظمًا، وهو عبارة عن بكرة تسليط الضوء الرقمية، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضيق بسبب مقارنة المراهقين بأنفسهم بأقرانهم.

وبشكل عام، يمكن أن يتسبب استخدام التكنولوجيا في حدوث مشاكل اجتماعية وسلوكية لدى الأطفال، لأنها تقلل مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في التفاعل مع الآخرين.

راقب أطفالك:

تأكد من مراقبة استخدام طفلك لوسائل التواصل الاجتماعي وكن على دراية بأنواع مواقع الويب التي يزورها والألعاب التي يلعبها على الإنترنت.

وقم بإعداد أدوات الرقابة الأبوية على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لحظر المواقع والتطبيقات غير الملائمة.

وحاول أيضًا إبقاء الكمبيوتر أو وحدة التحكم في الألعاب أو التلفزيون في غرفة مشتركة، حتى تتمكن من الإشراف على استخدام طفلك للتكنولوجيا.

بالإضافة إلى مراقبة وقت شاشة طفلك، من المهم أيضًا التأكد من مشاركته في الأنشطة الاجتماعية.

حدد مواعيد اللعب مع الأصدقاء وشجع طفلك على التفاعل مع الآخرين.

وهناك طريقة رائعة أخرى للحد من وقت الشاشة وتشجيع النشاط البدني والتفاعل الاجتماعي وهي تسجيل أطفالك في دوري رياضي.

بهذه الطريقة، سيكون لديهم ممارسات وألعاب منظمة ستسمح لهم ليس فقط بالتمرين ولكن أيضًا أن يكونوا اجتماعيين مع الأطفال الآخرين في سنهم.

التكنولوجيا وامتداد الانتباه

ولت الأيام التي يتعين علينا فيها إرجاع شريط كاسيت لمشاهدة فيلم أو الاستماع إلى الراديو طوال اليوم لسماع أغنيتنا المفضلة.

باستخدام الإنترنت ويوتيوب يمكنك مشاهدة عرض أو الاستماع إلى أغنية على الفور تقريبًا، ويمكنك أيضًا تخطي الإعلانات التجارية. نتيجة لذلك، أصبح الأطفال اليوم مجهزين للإرضاء الفوري؛ يريدون ما يريدون، ويريدونه الآن.

تجعل الإلكترونيات، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من الصعب على الأشخاص التركيز ويسهل تشتيت انتباههم عن طريق الأصوات والإشعارات المستمرة.

وفقًا لدراسة بحثية في كندا منذ زيادة استخدام التكنولوجيا (حوالي عام 2000)، انخفض متوسط مدى الانتباه من 12 ثانية إلى ثماني ثوان.

يعد تعليم الأطفال الصبر تحديًا كافيًا، ولكن كيف يمكننا مكافحة الآثار السلبية لهذه الثقافة المستمرة؟

تتمثل إحدى الطرق في الحد من استخدام التكنولوجيا أثناء تركيز الأطفال على مهام أخرى.

حظر استخدام الهاتف الذكي أثناء العمل على الواجبات المنزلية، وتشجيع المحادثة والتفاعل أثناء وقت العشاء، وإيقاف تشغيل التلفزيون أثناء قراءة الأطفال. شجع أطفالك على قضاء بعض الوقت مع أفراد أسرته، والانخراط في أنشطة لا تتضمن شاشات، مثل ألعاب الطاولة والكتب والألغاز.

إدارة وقت الشاشة: ما مقدار الكثير جدًا؟

هل تعرف مقدار الوقت الذي يقضيه أطفالك يوميًا على أجهزتهم؟ وفقًا للأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين (AACAP)، يقضي المراهقون ما يصل إلى تسع ساعات يوميًا في مشاهدة أو استخدام الشاشات، ويقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية إلى 12 عامًا من أربع إلى ست ساعات يوميًا باستخدام الشاشات.

في حين أن بعض الاستخدام الإلكتروني يعد أمرًا حيويًا للعمل المدرسي، خاصةً مع التعلم عن بعد، يجب على الآباء محاولة الحد من وقت الشاشة، وأن يكونوا على دراية بالمواقع التي يزورها أطفالهم، والتأكد من أن الأطفال يقضون وقتهم في مشاهدة محتوى تعليمي عالي الجودة.

ويجب قصر وقت الشاشة على ساعة واحدة يوميًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام.

على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة للساعات لكل فئة عمرية، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بأن يضع آباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 18 عامًا قيودًا متسقة على استخدام التكنولوجيا.

اعمل مع طفلك لإدارة استخدام التكنولوجيا

بدون قواعد صارمة، من المهم تقييم مقدار الوقت الذي تشعر فيه بالراحة أمام الشاشة والأنشطة التي تسمح لطفلك بالمشاركة فيها. العديد من طلاب جامعتنا الوطنية هم آباء، وعندما تدير العمل، فإن الدورات الجامعية، والأبوة والأمومة، من الضروري بالتأكيد استخدام بعض التكنولوجيا خارج العمل المدرسي.

إذا كان أطفالك يقضون وقتًا أطول أمام الشاشات أكثر من المعتاد لأنهم في المنزل من المدرسة وأنت تعمل وتعتني بهم، فلا بأس بذلك، فقط حاول مراقبة ما يفعلونه وأنه لا يتعارض مع واجباتهم المدرسية وصحتهم، أو السلوك.

سوف يكبر أطفالك وهم محاطون بالشاشات والتكنولوجيا. إذا قمت بتأسيس عادات جيدة في وقت مبكر، يمكنك تعويض الآثار السلبية للتكنولوجيا على الأطفال.

تذكر ليست كل التقنيات سيئة، يمكن للتكنولوجيا أن تساعد الأطفال على التعلم والتطور، مثل:

- التعليم الإلكتروني

ساهمت التكنولوجيا في تعليم الطفل إلكترونيا، من خلال التعامل مع الآيباد والهواتف الذكية يمكنه التعلم من بعض التطبيقات الحديثة، مثل تطبيقات الكتب الإلكترونية الناطقة، بل ويستطيع تعلم لغات جديدة أيضا، بالإضافة إلى ميزة قراءة الكتب في أي مكان ووقت، بدلا من الذهاب إلى المكتبات، وفقا لموقع "goodhousekeeping".

- إنجاز المهام

بإمكان الطفل تعلم إنجاز المهام، عن طريق الألعاب والأنشطة التي يمكن ممارستها باستخدام الهواتف الذكية، عن طريق إنهاء مستوى في لعبة أو برنامج تعليمي حتى ينتقل للمستوى الآخر.

- تطوير المهارات

أثر إيجابي آخر للأجهزة التكنولوجية الحديثة، يتمثل في تطوير مهارات الطفل، والمساهمة في توسعة مداركه واكتسابه ثقافات ومعلومات في مجالات مختلفة.

- تنمية العلاقات الاجتماعية

يكتسب الطفل المهارات اللازمة لتنمية العلاقات الاجتماعية، فعن طريق استخدام التكنولوجيا يستطيع استخدام هذه الأجهزة بشكل صحيح، في التواصل مع أصدقائه وأقاربه من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي المعروفة.

فيديو قد يعجبك: