إعلان

ما الذي يحدث للجسم عند كبت المشاعر؟

11:00 م السبت 21 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

هناك العديد من الأشخاص التي لا تحب توضيح طبيعة مشاعرها، ولا تظهر ردود أفعال تجاه المواقف، دون معرفة تأثير كبت المشاعر على الصحة، لذا في السطور التالية سنوضح ذلك.

في هذا الصدد نستعرض تأثير كبيت المشاعر على الصحة العامة، وذلك من خلال ما ورد في موقع mbg health.

وجدت دراسة من جامعة تكساس أنه عندما نتجنب مشاعرنا، فإننا في الواقع نجعلها أقوى، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى العديد من الأمراض في الجسم والعقل، ما يتسبب في عدد لا يحصى من المشكلات الصحية.

كما يتسبب قمع عواطفك في التأثير على صحة الجسم، ويتسبب ذلك في أذيته بشكل واضح، حيث تعتبر العواطف هي طريقة أجسامنا التي تجعلنا نتعامل مع الأشخاص، وتحاول أجسادنا الحفاظ على سلامتنا في جميع الأوقات.

كما تشير الأبحاث إلى أن كبت العواطف يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن اضطرابات المناعة الذاتية، والقرحة، والقولون العصبي، ومضاعفات صحة الجهاز الهضمي، سواء كنت تعاني من الغضب أو الحزن أو الإحباط، فإن دفع هذه المشاعر جانبًا يؤدي في الواقع إلى جسدك إلى الإجهاد.

بالإضافة إلى أن الدراسات توضح أن كبت المشاعر له علاقة بارتفاع الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه استجابة للتوتر، وأن الكورتيزول يؤدي إلى انخفاض المناعة وأنماط التفكير السامة، بمرور الوقت كما يمكن أن يؤدي الإجهاد غير المعالج أو غير المعترف به إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وحدوث مشاكل في الذاكرة، وجعلك شخص أكثر عدوانية، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والاكتئاب.

مع العلم أن الأشخاص الذين يرفضون بشكل كامل التعامل مع عواطفهم بصدق من المحتمل أيضًا أن يواجهوا المزيد من المشكلات في الشخصية، حيث يصبحوا أقل وعيًا بالإشارات التي يرسلونها للآخرين، وغالبًا ما يكونون أكثر تفاعلًا وانفصالًا عن أنفسهم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالعزلة ويمكن أن يتداخل مع العلاقات، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: