إعلان

سبب وفاة عروسين بعد أسبوع زواج.. كيف تحمي نفسك من "القاتل الصامت"؟

03:40 م السبت 03 ديسمبر 2022

كتب – سيد متولي

توفي عروسان، أمس الجمعة، اختناقًا إثر تسرب الغاز الطبيعي داخل منزلهما، في قرية دلجا، التابعة لمركز ديرمواس جنوبي غرب محافظة المنيا.

وتلقى اللواء أسامة عبد العظيم مدير أمن المنيا، إخطارًا من غرفة عمليات النجدة، بورود إشارة من مأمور مركز شرطة ديرمواس، بوصول كلاً من: جمال.ح، 27 عامًا، عامل، وزوجته زينب.ع 25 عامًا، ربة منزل، إلى المستشفى المركزي، في حالة مرضية سيئة، وتوفيا أثناء محاولة إسعافهما.

وكشفت التحريات الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية أن المتوفيين حديثي الزواج، وجرى عقد قرانهما منذ أسبوع، وقد لقيا مصرعهما إثر استنشاق غاز أُثناء نومهما بسبب تسرب الغاز الطبيعي من البوتاجاز، في منزلهما بقرية دلجا.

وبعد وفاة جمال وزينب" بعد أسبوع زواج بالمنيا، نستعرض نصائح مهمة لحماية نفسك من تسرب الغاز الطبيعي، وفقا لموقعي expresssewer، و uswitch.

مخاطر تسرب الغاز

يمكن أن يسبب الميثان الموجود في الغاز الطبيعي مجموعة من المشاكل، وعلى الرغم من أن الغاز الطبيعي غير سام، إلا أنه في ظروف معينة، يمكن أن يؤدي تسرب الغاز الطبيعي إلى:

الدوخة أو الاختناق عندما تتجمع تركيزات عالية من الغازات الطبيعية في الأماكن الضيقة.

مخاليط قابلة للاشتعال يمكن أن تنفجر عند تعرضها للهواء الطلق.

ارتفاع فواتير الغاز.

أضرار الممتلكات المكلفة.

ما الذي يسبب تسرب الغاز؟

عادة ما يكون تسرب الغاز في المنزل نتيجة لسوء التجهيز أو الصيانة السيئة أو وجود خلل في الأجهزة.

إذا تم تركيب الجهاز بشكل سيئ، يمكن أن يتسرب الغاز - عادةً من الخرطوم الذي يحمل الغاز إلى جهازك أو من حول مانع التسرب، قد يكون أيضًا مرتبطًا بتسريب في أنابيب الغاز التي تنقل الغاز إلى الممتلكات الخاصة بك.

كيفية الكشف عن تسرب الغاز

فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها التحقق من تسرب الغاز في منزلك:

1. تحقق من وجود رائحة الكبريت أو البيض الفاسد

نظرًا لأن معظم الغازات عديمة اللون والرائحة، فإن شركات الغاز الطبيعي عادةً ما تضع مادة مضافة تسمى مركابتان في الغاز الطبيعي لمنحه رائحة مميزة، غالبًا ما تنبعث الرائحة مثل الكبريت أو البيض الفاسد الذي يمكن اكتشافه بسهولة في منزلك، إذا شممت هذه الرائحة بالذات، فقد يكون من الأفضل فحص مصدر التسريب.

2. استمع لضوضاء صفير

إذا كنت تسمع صوت صفير بالقرب من خط الغاز، فربما تعاني من تسرب كبير للغاز، انتبه إلى مصدر الضوضاء.

3. افحص الموقد

عادةً ما تصدر مواقد الغاز لهبًا أزرق عند تشغيل الموقد لأول مرة، إذا أطلق موقدك لهبًا برتقاليًا أو أحمر، فهذا يعني أنه قد يكون هناك غاز في الهواء يسحب الأكسجين.

4. إجراء اختبار الماء والصابون

اخلطي ملعقة صغيرة من الصابون في كوب من الماء للحصول على محلول مركز، قم بإخماد المنطقة التي تشك في تسريبها بمحلول الماء والصابون وابحث عن الفقاعات لتظهر، وهذا يدل على تسرب غاز من تلك المنطقة.

ماذا تفعل إذا شممت رائحة غاز؟

لا ترتجف - إذا شممت أو اكتشفت وجود غاز في منزلك، فتصرف على الفور.

أولاً، تجنب التدخين، أو حرق أي لهب مكشوف (مثل الشموع أو أعواد الثقاب)، أو استخدام أي أجهزة كهربائية - بما في ذلك المفاتيح، وأجراس الأبواب والهواتف المحمولة - لأنها يمكن أن تنتج شرارة تؤدي إلى انفجار غاز.

ثانيًا، تحتاج إلى تحديد موقع التحكم في الغاز الرئيسي- والذي يجب أن يكون قريبًا من جهاز القياس الخاص بك.

بعد ذلك، قم بتهوية منزلك عن طريق فتح النوافذ والأبواب، هذا يمنع تراكم الغاز - وإذا قمت بإغلاق مصدر الغاز - يجب أن يتأكد من تبدده دون ضرر، إذا كنت غير قادر على تهوية منزلك، فاخرج إلى الهواء الطلق لتجنب التسمم بأول أكسيد الكربون.

بمجرد اتخاذ هذه الخطوات والتعامل مع الخطر المباشر ، حان الوقت لاستدعاء الخبراء.

كيف تمنع تسرب الغاز في منزلك

أفضل طريقة لمنع تسرب الغاز في منزلك هي التأكد من قيامك بالصيانة الروتينية لجميع المعدات التي تستخدم الغاز.

من حين لآخر، تحقق من علامات التآكل والكسر والالتواء والتلف في خطوط الغاز لديك، يساعد هذا في الحد من فرص تعرضك لتسرب غاز حيث ستتمكن من إجراء إصلاحات قبل حدوث تسرب كامل للغاز.

هناك خيار آخر يمكنك القيام به لمنع تسرب الغاز في منزلك وهو فحص نظام الغاز في منزلك، ويقدم المتخصصون توصيات بشأن أي إصلاحات أو تركيبات قد تحتاجها.

اقرأ أيضا:

ناجون من النوبة القلبية يكشفون: تناولنا هذه الوجبة قبل الإصابة بساعات.. فما هي؟

بعد وفاة لاعب كرة قدم.. ما أسباب وأعراض وعلاج الإغماء؟

"تحولت عيناه للأبيض وتقيأ".. وفاة طفل شرب "بنزين" من مطبخ أمه بالخطأ

احذر.. قد يشير هذا الأمر في قدميك إلى مرض خطير غير قابل للعلاج

تظهر قبل حدوثها بأسابيع.. 8 علامات تحذيرية تشير إلى نوبة قلبية

فيديو قد يعجبك: