إعلان

7 أعراض تتعلق بالدماغ عند الإصابة بكورونا.. بينها الهلوسة

11:00 ص الثلاثاء 18 يناير 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

على الرغم من أن فيروس كورونا مرض يؤثر على الرئتين، إلا أنه قد يتسبب أيضا في ظهور أعراض عصبية، مثل الصداع والهذيان وذباب الدماغ، والتي تميل إلى الاستمرار لفترة طويلة.

وبحسب البروفيسور جيمس غودوين، يمكن أن يعاني واحد من كل 5 مصابين من مشكلات الأوعية الدموية الدماغية، والسبب في ذلك هو أن العدوى ترسل جهاز المناعة لدينا إلى حالة من السرعة الزائدة، ويمكن أن يتسبب ذلك في استجابة غير منضبطة لمن لديهم حمولة فيروسية ضخمة، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وهنا 7 أحداث عصبية سبّبها "كوفيد-19":

- الصداع

- ضباب الدماغ

- هذيان

- سكتات دماغية

- جلطات الدم

- فقدان حاسة الشم

- الهلوسة

وبعد الشفاء، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات عصبية أو سلوكية أو نفسية خطيرة، بسبب الندوب (المؤقتة غالبا) المتبقية في الدماغ، وهذا ما يمكن أن يشمل الهلوسة وسماع أصوات غير موجودة، حيث يعيد الدماغ تشكيل نفسه بعد الفيروس.

ويمكن أن يتعرض المريض إلى تجربة مشاكل عصبية خفيفة أو ضباب في الدماغ أثناء التعافي من "كوفيد-19"، وهي حالات يمكن أن تظهر عادة لدى أولئك الذين يتعرضون لصدمة شديدة.

وربما يكون ضباب الدماغ شعورا شائعا لدى المتعافين من جميع متحورات "كوفيد-19" بما في ذلك "أوميكرون" الخفيف. وهي ببساطة حالة ناتجة عن غزو الفيروس، أو محاولة غزو الدماغ والأضرار التي لحقت بالخلايا في المعركة السابقة (خلال العدوى).

ولكن هذا لا يستدعي القلق، حيث تظهر الأبحاث أن الخلايا تتعافى بسرعة وكفاءة، فضلا عن كونها مرنة جدا. وقد يعني ذلك فقط بضعة أيام أو أسابيع، أو شهور في بعض الحالات غير المحظوظة.

ومع ذلك، إذا بدأ المريض في إظهار سلوك غير عادي أو هلوسة، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

فيديو قد يعجبك: