منها الإصابة بالسكتة الدماغية.. ماذا يحدث لجسمك عند النوم بعد الأكل مباشرة؟

03:59 م الأحد 24 مارس 2019
منها الإصابة بالسكتة الدماغية.. ماذا يحدث لجسمك عند النوم بعد الأكل مباشرة؟

منها الإصابة بالسكتة الدماغية.. ماذا يحدث لجسمك عن

كتبت- منة نافع

بعد يوم عمل مرهق يرغب كثير من الأشخاص في الرجوع إلى المنزل وتناول الطعام والاستحمام ثم النوم مباشرة.. لكن هل فكرت يومًا فيما يحدث لجسمك عند تناول الطعام ليلًا والنوم على الفور.

فيما يلي، بعض المخاطر التي تحدث لجسمك عند القيام بهذه العادة، بحسب ما جاء في موقع Well and good الأمريكي، في السطور التالية:

1- زيادة الوزن:

عند تناول الطعام ليلاً، خاصة الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الزيوت والسكريات التي تسبب زيادة الدهون الثلاثية في الجسم، بالإضافة إلى عدم القدرة على الاستيقاظ صباحًا والشعور بالكسل نتيجة تناول هذه الأطعمة ليلاً.

وتناول هذه الأطعمة قبل النوم، يسبب التوتر والأرق وعدم القدرة على النوم بشكل كافي، لذا ينصح بتناول البروتين والخضراوات المطهية "السوتيه" بدلاً من الأطعمة الدسمة.

2- حرقان المعدة:

عند تناول الطعام والنوم مباشرة على ظهرك بشكل مستقيم، يتغير مسار الطعام في المعدة مما يجعل الطعام متواجد في المرئ، وبالتالي ستشعر بصعوبة في الهضم وحرقان أعلى منطقة المعدة "فم المعدة" وفي بعض الأحيان قد تصل إلى الحلق.

3- ارتجاع المرئ:

واحد من أكثر الأسباب التي تكون سبب في الإصابة بارتجاع المعدة، تناول الطعام والنوم على الفور، عند تناول الطعام والنوم على الظهر، تفرز المعدة حمض يسبب احتراق في المعدة، لذلك توقف عن تلك العادة لعدم إصابتك بالارتجاع، وحدوث تلف في الأغشية المخاطية.

4- السكتة الدماغية:

أجريت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة يوانينا باليونان، إلى أن النوم بعد تناول الطعام مباشرة يزيد من احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية، إذ أجريت تلك الدراسة على 500 شخص معتادين على تناول الطعام والنوم مباشرة، نصفهم تعرض للسكتة الدماغية، والنصف الآخر من الأشخاص التي أجريت عليهم تلك الدراسة بتشخيصهم بمتلازمة الشريان التاجي.

- ما الأطعمة التي يفضل تناولها ليلاً؟

1- البروتينات بأنواعها، ولكن يفضل أن تكون مسلوقة أو مشوية.

2- النشويات المفيدة كالبطاطا والبطاطس.

3- الزبادي أو خبز القمح الكامل مع كافة أنواع الجبن المفضلة لديك.

4- السلطة، ولكن ينصح بتناول السلطة على وجبة الإفطار بدلاً من العشاء لأنها تمد الجسم بالطاقة.

5- الفواكه والمكسرات، فيعتبروا من الوجبات السريعة التي يمكنك تناولها كوجبة خفيفة.

إعلان

إعلان