غير انقطاع الدورة الشهرية.. 9 علامات مبكرة تخبرك أنكِ حامل

07:00 م الإثنين 07 يناير 2019
غير انقطاع الدورة الشهرية.. 9 علامات مبكرة تخبرك أنكِ حامل

غير انقطاع الدورة الشهرية.. 9 علامات مبكرة تخبرك أ

كتبت- فاطمة خالد:

غياب الدوة الشهرية، يعتبر واحدة من أكثر العلامات شيوعًا على الحمل، إلا أن هناك علامات أخرى يمكن أخذها في الاعتبار دلالة على الحمل.

يستعرض لك "مصراوي" تلك العلامات وفقًا لموقع، "net doctor" غير أن كل علامة منهم يمكن أن يسبب حدوثها أشياء أخرى غير الحمل، لذا تعتبر تلك علامات أولية قبل إجراء اختبار الحمل، وقد تحدث لك أغلب هذه الأعراض وقد يحدث منها واحد أو اثنين فقط.

1- تغيرات في الثدي

حتى خلال الشهر الأول من الحمل، لاحظت العديد من النساء أن ثدييهن يبدأن في النمو بشكل أكبر، وتصبح المنطقة المحيطة بالحلمتين أكثر، ويرجع ذلك إلى مستويات هرمونات المرأة التي تتغير بسرعة بعد الحمل، ما يؤدي إلى نمو الغدد داخل الثدي والتحضير لإنتاج الحليب والرضاعة الطبيعية بعد ولادة الطفل.

2- التعب الشديد

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي في الحمل، ويبدأ في وقت مبكر من الأسبوع الأول من الحمل، إذ يرتبط بالتغييرات الهرمونية، خاصة ارتفاع هرمون البروجسترون، على الرغم من أن عوامل أخرى مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم يمكن أن تكون أيضًا عاملًا.

3- الغثيان

الشعور بالغثيان خاصة في الصباح، ربما يكون أشهر أعراض الحمل ولكن لا تشعر به كل السيدات، كما أنه أكثر شيوعًا بعد 3 أو 4 أسابيع من توقف الدورة الشهرية، إلا أنك لو شعرتي به في وقت مبكر يمكن أن يكون علامة مهمة.

4- التشنج

قد تشعرين بشعور غريب وهو بمغص خفيف في الفترة المبكرة من الحمل، حيث تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. هذا يمكن أن يكون واحد من أولى علامات الحمل، إضافة إلى نزيف بسيط، الذي يحدث من 6 إلى 12 يوما بعد إخصاب البويضة.

5- غياب الدورة الشهرية

هذا هو العرض المبكر الأكثر وضوحًا للحمل للجميع، وهو الذي يدفع معظم النساء للحصول لعمل اختبار الحمل، ومع ذلك، تذكري أن هناك أسبابًا محتملة أخرى غير الحمل لغياب الدورة الشهرية.

ويشمل ذلك اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن، والمشاكل الهرمونية والتعب والإجهاد، وبعد إيقاف حبوب منع الحمل.

6- الحاجة إلى التبول باستمرار

هذا غالبا ما يبدأ في الأسبوع السادس من الحمل، ويكون هذا دليل آخر إلا أنه ليس له حل، يجب التأقلم معه والذهاب إلى الحمام قبل الخروج وقبل النوم، حتى لا تضطرين إلى الذهاب بشكل متكرر.

7- الإمساك

يشكو حوالي نصف النساء الحوامل من الإمساك، وغالبًا ما يكون ذلك في مرحلة مبكرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ما يؤدي إلى مرور الطعام ببطء أكثر من خلال الأمعاء.

ولتخفيف حدة المشكلة، اشربي الكثير من الماء، ومارسي التمارين الرياضية بانتظام (حتى لو كان المشي فقط)، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات وحبوب النخالة.

8- الصداع

العديد من النساء الحوامل يشكين من الصداع المعتدل المتكرر في بداية الحمل. يمكن أن يكون ذلك نتيجة لعدد من العوامل بما في ذلك التعب والجوع والتغيرات الهرمونية وانخفاض ضغط الدم، وحتى الحالة المزاجية السيئة أو الاكتئاب.

حاولي أن تأكلي بانتظام بكميات صغيرة، واحصلي على قسط من الراحة والنوم، إضافة إلى شرب السوائل بكميات كافية لمنعك من التجفاف.

9- تقلبات المزاج

يمكن أن يكون هذا عرض شائع جدًا، وغالبًا ما تكون قصيرة الأمد، غالبا ما تحدث في وقت مبكر من الحمل، وترتبط هذه بالتغيرات السريعة للهرمونات التي تحدث في الجسم في هذا الوقت وعادة ما تستقر مع تقدم الحمل.

10- الدوخة والإغماء

لا تلاحظ جميع النساء الحوامل هذه الأعراض أثناء الحمل، ولكن هذا يمكن أن يحدث من مرحلة مبكرة للغاية، قد يكون الشعور بالإغماء أو الدوار مرتبطا بانخفاض ضغط الدم، أو توسع الأوعية الدموية التي تحدث ببطء في الحمل، أو انخفاض مستويات السكر في الدم.

إذا شعرت بالدوار، اجلس حتى يمر هذا الشعور، وحاول أن تتذكر عدم الوقوف بسرعة كبيرة بعد الجلوس أو الاستلقاء.

إعلان

إعلان

إعلان