إعلان

آلام الظهر بعد "الأكل" مؤشر لتلك الأمراض

02:00 م الخميس 18 يناير 2018

الام الظهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رغدة مرزوق:

معاناة الأشخاص من آلام الظهر بعد تناول الطعام ليست معتادة، ولكنها تحدث بالفعل، ويظنها البعض أنها أمر متعلق بإصابة العضلات أو مشاكل مفاصل الجسم.

وقد تكون آلام الظهر أحد أعراض حالة صحية في أماكن أخرى، ولهذا السبب يطلق على ألم الظهر «الألم المشار إليه»، ولتحديد سبب ذلك، يجب معرفة الأعراض والعلامات التالية وأخذها في الاعتبار:

حساسية الطعام

بعض الأشخاص لديهم حساسية من أطعمة بعينها، ويكمن لبعض الأطعمة أن تسبب التهاب وآلام الظهر العلوي، مثل: اللحوم الحمراء، منتجات الألبان، والفول السوداني.

وقد يكون الخبز ومنتجات السكر مصدر لآلام الظهر المرتبطة بالتهاب المفاصل، أما المكسرات قد ترتبط بحصى الكلى.

الإسهال

تؤدي مشاكل عُسر الهضم بسبب الأطعمة الحارة والدهنية إلى الإسهال الشديد، وآلام أسفل الظهر بعد تناول الطعام.

وضع الجسد أثناء تناول الطعام

لطالما نصحنا آبائنا بالجلوس باستقامة على المائدة، لتجنب المشاكل الصحية مثل آلام الظهر بعد تناول الأطعمة.

التهاب المعدة

يرتبط التهاب المعدة بمشاكل الهضم، وتكون آلام الظهر بعد تناول الطعام أحد أعراض هذه الحالة، وقد يكون الألم في منتصف الظهر، وأحيانا يرافقه إحساس بطعم غريب في الفم.

القرحة

قد يؤدي التهاب أو تمزق بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة لآلام الظهر، ولاسيما بعد تناول الطعام، وتعتمد شدة أو خفة ألم القرحة تهيج المعدة، ويرافق ألم القرحة الشعور بالحرقان، والغثيان، والقيء.

مشاكل الكلى

أي مشاكل متعلقة بالكلى يمكن أن تظهر في آلام الظهر لأنها تتواجد من الجزء الأسفل إلى الأوسط منه، وعادة ما تكون مشاكل الكلى بسبب الحصى، أو التهابها.

التهاب الزائدة الدودية

إذا شعرت بألم الظهر ويرافقه إسهال فيمكن إرجاعه إلى التهاب الزائدة الدودية الذي يتطلب عناية طبية فورية، وقد يرافق ألم الظهر والإسهال قشعريرة، وحمى، وآلام في المعدة.

مشاكل المرارة

تلعب المرارة دورًا كبيرًا في عملية الهضم، ولكن لا يعتبرها كثير من الأطباء عضو أساسي في الجسم كالكلى والكبد، ولذا قد ينصح الطبيب بإزالة المرارة بسبب المرض أو الضرر المتقطع.

وقد تؤدي آلام الظهر بعد تناول الطعام، وتحديدا في الجزء السفلي من الظهر إلى مشكلة في المرارة بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، وعسر الهضم، وألم في الصدر.

التهاب البنكرياس

قد يكون ألم الظهر لالتهاب البنكرياس بسبب حصى في المرارة، أو التناول المفرط للكحول، و الأعراض المصاحبة قد تشمل الغثيان والقيء، والنبض السريع، والحمى.

السكتة القلبية

وتعتبر آلام الظهر من أكثر العلامات شيوعًا للإصابة بسكتة قلبية، خاصة عند النساء، ويظهر الألم بعد تناول الطعام، ويمكن أن يؤثر على الرقبة والفك، وتشمل أعراض النوبات القلبية الأخرى الانتفاخ والغثيان والدوار والتعرق المفرط.

ولتجنب المعاناة من تلك الأعراض عليك اتباع بعض النصائح واتخاذها نمطًا لحياتك، مثل:

- اتباع نظام غذائي والالتزام به

- ممارسة التمارين بانتظام

- استخدام الأعشاب لإضافة نكهة إلى الطعام

- تجنب الأطعمة المحفزة للحساسية

- الحد من تناول الأطعمة الحارة، والدهنية، والكافيين

- تجنب تناول اللحوم والبيض النيء

- عدم الإفراط في تناول الخمور

- تقليل الضغط والتوتر

 

لمزيد من الأخبار تابع موقع "الكونسولتو"

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: