إعلان

"رايت بايت" يكشف لك قواعد التسوق الصحيح من السوبر ماركت

09:04 ص الجمعة 11 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشف "رايت بايت" (Right Bite)، المركز الرائد في إستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي، عن بعض النصائح المتعلقة بقواعد التسوق الصحيح، وعلى ماذا يجب أن تحتويه ثلاجتك وخزانة مطبخ.

 

وفي هذا الإطار، قالت نادين طياره، أخصائية التغذية ومديرة مركز "رايت بايت": "ليس من السهل في عصرنا الحالي الالتزام بنمط غذائي صحي بسبب إيقاع حياتنا المتسارع على الصعيدين المهني والعائلي، لكن الأمر لا يحتاج أكثر من بعض الإرشادات للبدء بالتغيير تدريجياً نحو ما هو صحي أكثر، والبداية حتماً من قائمة مشتريات السوبر ماركت.

 

وأضافت: "يمكن لخيارات بسيطة أثناء التسوّق أن تكون الخطوة الأولى نحو نمط غذائي صحي، ونحو وجبات أكثر توازناً وصحة لكافة أفراد العائلة. وإليكم بعض النصائح المفيدة حول ما يجب تجنبه وما يجب التركيز عليه خلال التسوّق من السوبر ماركت:

 

إعداد قائمة المشتريات قبل التوجه نحو السوبر ماركت والالتزام بها قدر الإمكان. يمكن لهذه القائمة أن تكون أسبوعية، ويجب أن تتضمن منتجات كاملة من كل صنف من الأصناف الغذائية الأساسية مثل الحبوب والخضراوات والفواكه ومشتقات الألبان والبروتين.

 

تجنب القيام بمشتريات السوبر ماركت أثناء الشعور بالجوع، لأنه يزيد من صعوبة مقاومة المنتجات الغير صحية.

  

يُنصح بالتسوق في السوبر ماركت الذي تعرف زواياه وتفاصيله، بحيث تتجول بين الأماكن التي تحتوي على المأكولات الصحية وتبقى بعيداً قدر الإمكان عن الرفوف المليئة بالأطعمة الغير صحية مثل المقرمشات والحلويات والشوكولاته والمشروبات الغازية.

 

التخفيف من شراء الأطعمة المعالجة والسريعة التحضير مثل الصلصات والتوابل الجاهزة، والوجبات السريعة التحضير بشكل تدريجي.

 

إنتقاء أنواع الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا، وزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، إضافة لاختيار زيت قلي خفيف للحفاظ على صحة القلب وتخفيف نسبة الدهون المستهلكة.

 

الإكثار من البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص. أما المنتجات التي تحتوي على البروتينات مثل البيض، واللحم الخالي من الدهون، والسمك، وصدور الدجاج فيجب اختيارها في نهاية جولة التسوق وإبقائها فوق باقي المشتريات تفادياً لاحتمال فسادها.

 

إنتقاء منتجات خفيفة الدسم أو خالية الدسم عند شراء الأجبان والألبان والحليب.

 

يجب أن تحتوي سلة التسوق على الفواكه والخضروات الطازجة، وننصح بالتركيز على الأصناف الموسمية، كما يفضل عدم شراء كميات كبيرة للاستمتاع بها طازجة.

 

التركيز على شراء المنتجات التي تعتمد على الحبوب الكاملة مثل أنواع المعجنات المحضرة  من القمح الكامل، وخبز القمح الكامل، والأرز الأسمر، وحبوب الكينوا الكاملة، وحبوب الشوفان الكاملة، إضافة لاختيار الأصناف الغير محلاة من حبوب الإفطار.

 

الاهتمام بقراءة المكونات الغذائية للمنتجات يساعد على اتخاذ قرارات غذائية حكيمة، وننصح بالتركيز على المنتجات التي تذكر نسبة المُحليات والزيوت الضارة والدسم في بداية قائمة المكونات الغذائية للمنتج".

كما أشارت طياره إلى بعض الأمثلة حول ما تعنيه عبارات معينة يمكن أن نقرأها على أغلفة بعض المنتجات الغذائية التي قلما نولي لها اهتماما كافياً:

 

يعني ذلك

مكتوب على المنتج

40 سعرة حرارية أو أقل للحصة الواحدة

قليل السعرات الحرارية

أقل من 5 سعرات حرارية للحصة الواحدة

خالي من السعرات الحرارية

3 غرام أو أقل من الدسم للحصة الواحدة

قليل الدسم

أقل من نصف غرام من الدسم للحصة الواحدة

خالي من الدسم

5 غرام أو أكثر من الألياف للحصة الواحدة

غني بالألياف

أقل من نصف غرام من السكر للحصة الواحدة

خالي من السكر

 

خمسة عناصر ينبغي تواجدها في كل ثلاجة:

 

تشكيلة من الثمار الطازجة كالتوت والعنب والكرز، نظراً لكونها من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان وتأخير ظهور علامات التقدم في السن.

 

تشكيلة من المكسرات الغير مملحة، لكونها غنية بالألياف والبروتين وفيتامين إي، والكالسيوم، مع مراعاة نسب البروتين لأن هذه العناصر غنية بالدسم الصحي.

 

لبن الزبادي أو اللبنة، لأنها غنية بالكالسيوم والبروتينن إضافة لكونها سهلة الهضم والامتصاص. وتُحتوي اللبنة على نسب أعلى من البروتين ونسب أقل من الكربوهيدرات مقارنة باللبن الزبادي.

 

 حبوب الكينوا التي تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، مما يجعلها مصدر مثالي للبروتين الكامل. خاصة وأنها قليلة الدسم وتحتوي على كمية جيدة من الألياف، وتعتبر أفضل بديل عن القمح.

 

سمك السلمون الغني بالكالسيوم وفيتامين دي، والذي يعتبر من أفضل المصادر التي تزود الجسم بالأحماض الأمينية المعروفة باسم أوميغا 3.

 

وأكد "رايت بايت" على أنه يكفي البدء باتباع تغييرات إيجايبة بسيطة في العادات الغذائية كخطوة أولى نحو نمط حياة صحي. فالتغيير لن يكون جذرياً مرة واحدة، ويمكن لاتباع هذه الارشادات أثناء التسوق الخاص بالسوبر ماركت أن يكون البداية الصحيحة على طريق التغذية المتوازنة والحياة الصحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان