إعلان

"رمال وأمطار".. نصائح مهمة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء العاصفة

01:15 م الإثنين 13 مارس 2023

القاهرة - (مصراوي):

تتعرض القاهرة الكبرى والوجه البحري ومناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة اليوم الاثنين، إلى موجة من الطقس السيء ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة وتكاثر للسحب الركامية الممطرة.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الظاهرة المؤثرة الآن على القاهرة الكبرى رمال مثارة ومستوى الرؤية 4000 متر بفعل العوالق، كما من المتوقع أن تكون الأمطار متفاوتة الشدة، حيث تبدأ خفيفة تزداد حدتها مع تقدم الوقت لتصبح متوسطة قد تغزر أحيانًا.

وتؤدي هذه الأجواء غير المستقرة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية بفعل الغبار والأتربة والأمطار، ما يزيد من صعوبة قيادة السيارات وارتفاع مخاطر حوادث السير وخاصة بالطرق السريعة والمفتوحة.

ولتفادي تلك المخاطر، يقدم خبراء السلامة بالطرق مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها أثناء القيادة في الأجواء العاصفة؛ يمكن التعرف عليها من خلال التقرير التالي:

فحص الإطارات

احرص على فحص إطارات سيارتك قبل الخروج في حال معرفتك بوجود عاصفة ترابية أو أمطار غزيرة؛ فالإطارات الأربعة بالإضافة إلى الإطار الاحتياطي يجب أن تكون حالتها العامة جيدة.

مسافة الرؤية

احرص على ترك مسافة لا تقل عن 300 متر من السيارة التي تتقدمك بالطريق لرؤية واضحة وتفادي الاصطدام المفاجئ.

إضاءة المصابيح

يجب إضاءة "المصابيح الأمامية" و"مصابيح الضباب" حتى تسمح لقائدي المركبات الأخرى برؤيتك من مسافة بعيدة.

التوقف المفاجئ

ينصح خبراء المرور بتفادي الاستخدام المفاجئ للفرامل في الأجواء العاصفة، لعدم التعرض لخطر الاصطدام بالسيارات الأخرى المحيطة.

إحكام غلق الزجاج

يجب إحكام غلق زجاج السيارة؛ حتى تتجنب دخول أي عوائق أو حطام متطاير يكون أمامك على الطريق إلى المقصورة.

مساحات الزجاج

تأكد من أن مساحات الزجاج تعمل بشكل جيد وتفقد ماء الماسحات قبل الخروج. وأثناء القيادة يجب تشغيلها بشكل مستمر لتحسين مستوى الرؤية وعدم تكاثر الغبار والأتربة أو مياه الأمطار على سطح الزجاج الأمامي.

التوقف عن القيادة

ينصح خبراء السلامة بالهيئة الألمانية بالتوقف إلى جانب الطريق في حال زاد معدل سرعة الرياح؛ حيث إن الاستمرار في القيادة قد يعرض السيارة إلى الاصطدام بالحطام أو الانقلاب.

الهاتف المحمول

التحدث بالهاتف المحمول أثناء القيادة في الأجواء العاصفة يزيد من مخاطر التعرض للحوادث. وعند استخدامه للطوارئ يجب أولًا التوقف بعيدًا عن الطريق.

الانشغال عن مراقبة الطريق

تحذر الإدارة العامة للمرور من الانشغال عن مراقبة الطريق أثناء القيادة، فذلك قد يعرض سائق السيارة مرافقيه وحتى السيارات المحيطة بخطر داهم.

استخدام الإشارات

يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف يمينًا أو يسارًا أو التوقف في الوقت المناسب وبمدة سابقة للانحراف، وذلك تفاديًا للاصطدام بالسيارات القادمة من الخلف.

سلامة الفرامل

يجب التأكد من فاعلية وسلامة فرامل السيارة، إذ أن هذه الأجواء قد تضطر السائق إلى استخدام الفرامل بشكل متكرر، كما يجب معرفة أن فاعلية الفرامل فوق المياه تتراجع وتستغرق وقت أطول حتى توقف السيارة.

فيديو قد يعجبك: