إعلان

المالية: من 50 إلى 70 ألف جنيه لكل من يشتري سيارة كهربائية في مصر

03:10 م الأحد 07 مايو 2023

القاهرة - (مصراوي):

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتوطين صناعة السيارات النظيفة، وهو ما تجلى في مواد قانون تنظيم الصناعة المعروف بـ"استراتيجية صناعة السيارات".

وقال معيط في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر، إن الحكومة تعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبيه بقطاع السيارات من خلال محفزات التصنيع المحددة بالاستراتيجية.

وأضاف أن من أبرز الحوافز التي ستقدمها الدولة والمنصوص عليها باستراتيجة صناعة السيارات أن صانع السيارة الكهربائية في مصر سيسترد ما بين 30 إلى 40% من تكلفة إنتاج السيارة.

وأردف أن الحوافز المقدمة لن تكون حصرية للمصنعين فقط، إذ أن الحكومة ستقدم حافزًا في صورة دعم مالي إلى كل من يشتري سيارة كهربائية، يتراوح بين 50 و70 ألف جنيه.

ويسعى مجلس الوزراء منذ قرابة 7 سنوات نحو تحقيق حلم تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، وكادت جهوده تكلل بالنجاح في 2020 عندما أبرمت اتفاقية تعاون بين شركة النصر المصرية و دونج فينج الصينية لتصنيع سيارة كهربائية.

لكن في نوفمبر 2021 انفض التعاون مع دونج فينج وتوقف مشروع سيارة النصر E70، بسبب تعثر المفاوضات بين الطرفين، وأعلنت وزارة قطاع الأعمال عن بدء مفاوضات جديدة لإتمام مشروع تصنيع السيارة المصرية.

وتعمل الدولة ممثلة في وزارات الصناعة والتجارة وقطاع الأعمال العام والمالية منذ ذلك الحين لإيجاد بدائل محلية أو أجنبية، للبدء في التنفيذ الفعلي لمشروع أول سيارة كهربائية تحمل شعار صنع في مصر.

كانت الحكومة كشفت قبل أشهر عن الملامح الأساسية لاستراتيجية صناعة السيارات والتي تعتمد على 4 محاور رئيسية لتحفيز الإنتاج، المحور الأول عدد السيارات المنتجة، والثاني نسبة المكون المحلي في السيارة المنتجة.

أما المحور الثالث بالاستراتيجية يوجه في صورة حوافز للاستثمارات الضخمة بالقطاع، والمحور الرابع يتضمن حوافز للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة.

اقرأ أيضًا:

أصبح إطار المملكة| سحر المزايا ينقل كاوتش بيراميدز الملاكي من مصر للسعودية

بعد ارتفاعه.. تعرف أقل على 4 سيارات استهلاكا للوقود بمصر

"فرصة قبل انتهاء العرض".. اشتري شيفروليه ماليبو موديل 2020 برسوم 119 ألف

فيديو قد يعجبك: