إعلان

أصبح إطار المملكة| سحر المزايا ينقل كاوتش بيراميدز الملاكي من مصر للسعودية

01:19 م السبت 06 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

قبل أشهر قليلة، ضجت برامج الـ"توك شو" ووسائل التواصل الاجتماعي بالحديث عن مصنع إطارات بيراميدز الذي يقع في المنطقة الصناعية ببورسعيد، وينتج إطارات للدراجات النارية والجرارات الزراعية.

وفي أكثر من حديث تلفزيوني وصحفي أكد المهندس إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة مصنع بيراميدز، أنهم بصدد تدشين خط إنتاج جديد لتصنيع إطارات لسيارات الركوب "الملاكي" والنقل التجاري قبل نهاية 2023.

لكن قبل أيام، أعلنت إدارة بيراميدز عن خطة جديدة لبناء مجمع مصانع لإنتاج إطارات الملاكي والنقل بالمملكة العربية السعودية؛ الأمر الذي دفع بالكثير من الأسئلة حول مصير الإنتاج في مصر.

وللوقوف على حقيقة إيقاف الاستثمارات المستقبلية التي أُعلن عنها قبل أشهر وغلق المصنع بمصر ونقل جميع أعماله إلى السعودية ومصير العاملين المصريين، أجرينا الحوار التالي مع المهندس إبراهيم جودة، رئيس مجلس الإدارة.

بداية.. ما حقيقة غلق مصنع بيراميدز في مصر؟

هذا كلام غير دقيق، المصنع يعمل بشكل طبيعي لإنتاج إطارات الدراجات النارية ثنائية وثلاثية الإطارات "التوك توك" وأيضًا إطارات الجرارات الزراعية.

إذا.. لماذا كثر الحديث عن نقل استثماراتكم إلى المملكة العربية السعودية؟

- نحن بالفعل سنعمل في السوق السعودي ولكن لإنتاج إطارات الملاكي والنقل.

هل هذا هو نفس المشروع الذي أعلنتم عن تدشينه في مصر قبل نهاية العام الجاري؟

- نعم بالفعل هو نفس المشروع، ونحن أعلنا قبل أيام قليلة أننا لن نستكمل هذا المشروع في مصر وسننفذه في المملكة.

ما أسباب التراجع عن استكمال المشروع في السوق المصري.. وخاصة أن لديكم مصنع قائم بالفعل في بورسعيد؟

- حقيقة أن المزايا التي حصلنا عليها في المملكة العربية السعودية عديدة، ويمكنني أن أقول أننا لم نكن لنحلم بها في مصر.

هل يمكن أن تحدثنا عن تلك المزايا؟

- بالطبع.. المملكة تعمل في السنوات الأخيرة على جذب المستثمرين ولذلك تذلل أمامهم غالبية العقبات التي يواجهونها في أسواق أخرى، فعلى سبيل المثال نحن حصلنا على الأرض التي سنقيم عليها المصنع بتسهيلات كبيرة.

كما تم إعفاؤنا من الرسوم الضريبية والرسوم الجمركية للمواد الخام، وسنحصل أيضًا على الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه وغاز بتسهيلات وأسعار تنافسية، وغير ذلك بالتأكيد.

متى سيبدأ مصنع السعودية بالعمل؟ وهل في خططكم تصدير جزء من الإنتاج للسوق المصري؟

- نحن حاليًا في مرحلة التأسيس وسنبدأ الإنتاج الفعلي في عام 2026، وعن التصدير إلى مصر بالطبع سيكون السوق المصري هو المستهلك الأول للإطارات التي سننتجها فهو السوق الأكبر بالمنطقة ومن المتوقع أن تكون أسعار منتجنا الجديد وهو "إطار المملكة" أقل سعرًا على المستهلك النهائي من تصنيعه بمصر.

في النهاية.. هل هناك نية لإغلاق مصنع بورسعيد مستقبلًا؟

- ما أستطيع أن أؤكده حاليًا أننا نعمل على زيادة الإنتاج والعمال، فنحن لدينا خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية في ديسمبر القادم إلى 30 ألف إطار في اليوم، والوصول بعدد العاملين من 1500 حاليًا إلى 3800 عامل بنهاية 2023. وفي عام 2026 قد نقيم التجربة ونرى إمكانية الاستمرار من عدمه.

فيديو قد يعجبك: