إعلان

هيونداي كريتا سيارة العلامة الكورية بقطاع الكروس أوفر الصغير في مصر.. مميزات وعيوب

01:49 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

كتب – أحمد خالد:

ظهر اسم هيونداي كريتا لأول مرة عام 2014 بمعرض بيكين للسيارات حيث قدمت للمنافسة بقطاع الكروس أوفر ذو الحجم تحت المدمج الذي نمى بشكل كبير خلال البضع سنوات الأخيرة.

وصل جيل كريتا الأول لسوقنا المحلي عام 2016 وفي العام الماضي، تم تقديم الجيل الثاني الذي أتى وسط انتعاش العديد من الطرازات أوروبية الصنع بتلك الفئة أبرزهم نيسان جوك وأوبل كروس لاند.

تشير أخر قائمة أسعار رسمية معلنة من هيونداي لتوفر كريتا بالمعارض ولكن مع الزيادات المتتالية، وصل سعرها لمنطقة مختلفة تماماً عن التي كانت تنافس بها قبل ارتفاع سعر صرف الدولار في مارس الماضي.

في هذا الموضوع نستعرض أهم مميزات وعيوب هيونداي كريتا أمام أبرز منافسيها:

المميزات

تقدم كريتا بحقيبة خلفية تتسع لحمولة 430 لتر ما يزيد عن المساحة المتوفرة في سيات أرونا ونيسان جوك وأوبل كروس لاند.

يبلغ الخلوص لأرضي بهيونداي كريتا 190 مم ما يزيد عن عن ذلك بكروس لاند وجوك وسانج يونج تيفولي ويساعدها ذلك على دخول المناطق الصعبة غير الممهدة بشكل أكثر سهولة.

تحتوي فئة كريتا الثالثة على بدالات خلف عجلة القيادة لتغيير السرعات ما يضيف إحساساً من المتعة والاتصال بالسيارة أثناء القيادة، يتوفر هذا التجهيز بنيسان جوك بينما يغيب عن سيات أرونا وأوبل كروس لاند.

تقدم كريتا بشاحن لاسلكي ما يعد تجهيزاً متطوراً يساعد على تجنب تشتت السائق أثناء القيادة عند الحاجة لشحن هاتفه ولا يتوفر بجميع طرازات هذه الفئة.

تدعم كريتا ركاب الصف الخلفي بفتحات إضافية للتكييف ويمثل ذلك عنصراً فارقاً في تجربة الركوب ولا يتواجد بعدد من السيارات المنافسة.

كيف تطورت أسعار أبرز السيارات الـSUV في مصر منذ التعويم الأخير؟

العيوب

من أبرز عيوب هيونداي كريتا أمام منافسينها تقديم بوسادتين هوائيتين فقط، للسائق والراكب الأمامي، في حين توفر كل من جوك وأرونا وكروس لاند قياسياً بست وسائد هوائية.

تحصل كريتا على إضاءة أمامية LED في فئتها الأعلى فقط بينما تتوفر السيارات الثلاثة السابقة بها في فئاتهم القياسية، وتساعد هذه التقنية بشكل فعالة في تعزيز الرؤية الليلية.

لم تجهز فئة كريتا القياسية بأية حساسات للركن بينما تتوفر فئة أوبل كروس لاند الأولى بحساسات أمامية وخلفية.

لم تأتي كريتا بأية من وسائل دعم السائق مثل دعم النقطة العمياء أو الفرامل التلقائية أثناء الطوارئ التي تتوفر بفئة نيسان جوك الثانية أو التحذير من مغادرة الحارة المرورية والتعرف على سرعة الطريق ما يتوفر قياسياً في أوبل كروس لاند.

كما غاب تجهيز مثبت السرعة عن أولى فئات هيونداي كريتا والذي يأتي قياسياً بأغلب منافسيها ويوفر قدراً من الراحة أثناء القيادة على الطرق السريعة.

لهذه الأسباب.. مبيعات السيارات الكورية تتراجع بالسوق العالمي في 2022

الأسعار والمواصفات

زودت كريتا بمحرك 1500 سي سي 4 سلندر ذوسحب طبيعي للهواء بقوة 113 حصان وعزم 144 نيوتن.متر عند 4500 دورة/الدقيقة مع ناقل حركة CVT.

تبدأ أسعار كريتا الرسمية حالياً من 530 ألف جنيه.

وتقدم الفئة الثانية بسعر 550 ألف جنيه.

بينما يرتفع ذلك إلى 575 ألف جنيه للحصول على الفئة الثالثة.

أما الفئة الرابعة، فقد بلغ سعرها 605 ألف جنيه.

تعرف على مميزات وعيوب أرخص سيارات شيري الـSUV في مصر

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market