مستقبل النقل النظيف.. السيارات الكهربائية تغزو العالم وتصبح أمرًا واقعًا

04:37 م الجمعة 12 فبراير 2021

كتب- محمد جمال:

بعد أن كانت السيارات التي تعمل بالوقود والديزل هي محط أنظار رواد وقائدي قطاع السيارات، جاءت اليوم السيارات الكهربائية لتغلق صفحتهما وتصبح هي مثار الجدل رغم مزاياها المتعددة فضلًا عن كونها صديقة للبيئة.

وعلى خلفية إنتاج العديد من العلامات التجارية العملاقة لسيارات كهربائية تعمل بالبطاريات من فئات مختلفة، إلا أن تلك السيارات ما زالت تكتسب شعبيتها ومكانتها في السوق ببطء.

بالطبع، تعدّ الميزة الأولى، والرئيسية لهذه السيارات هي أنها صديقة للبيئة، حيث أصبحت اليوم قوية بالفعل، ومجهّزة جيداً، وقادرة على اجتياز كيلومترات كثيرة دون شحن، إلا أن ذلك ليس كل شيء: فالتكنولوجيا تتقدم، ولا يزال في جعبتها الكثير من المفاجآت في المستقبل.

ومن المقرر أن تكشف شركة "أودي" لصناعة السيارات عن سيارة كروس أوفر تعمل بالبطارية من طراز Q4 e-tron، وذلك إضافة إلى نسخة عصرية من Sportback e-tron، والتي تجري اختباراتها الآن في شمال أوروبا.

وقد تم الكشف عن ذلك العام الماضي، ويبدو أن نسخة الإنتاج على نطاق واسع سوف تكون في غاية الأناقة، ربما فقط باستثناء شفاطات الهواء التي لن تكون بنفس الشراسة.

وسيكون هناك كذلك بعض التفصيلات المثيرة في المحركات، حيث سنشاهد نظامًا ثنائي المحرّك بقدرة إجمالية تبلغ 302 حصان، لتستطيع السيارة الوصول إلى أقصى سرعة لها، وهي 180 كلم/س في ظرف 6.3 ثانية فقط.

كذلك يبلغ احتياطي الطاقة 402 كلم، ويمكن شحن البطارية حتى 80% في حوالي 30 دقيقة فحسب، ومن المتوقع أن يتم طرح الطرازين من "أودي" هذا العام.

يعمل مهندسو "فولكس فاجن" على اختبار طراز ID.6 كروس الكهربائي؛ ليكون الطراز الأكثر اتساعًا في خط الشركة للسيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن يكون الجزء الخلفي للسيارة مثل طراز ID.4، ومع ذلك، وعلى عكس الطراز "الرابع" الذي يتميّز بدفع أمامي رباعي مصمم بشكل أساسي للحركة داخل المدينة، سوف يكون الطراز "السادس" متاحًا فقط بالدفع الرباعي ومحركين كهربائيين.

ومن الممكن اختيار قدرة المحرك بين 300:410 حصان، كذلك سوف تكون للبطاريات سعات مختلفة، إحداها سوف تمنح السيارة إمكانية قطع 450 كيلومترًا دون شحن، والأخرى تصل إلى 600 كلم دون شحن كذلك.

ولم تعلن فولكس فاجن حتى الآن موعد العرض التقديمي لهذه السيارات، لكن الشركة وعدت بتقديم طرازها الجديد هذا العام.

ولم تتخلف شركة "كيا" عن منافسيها، حيث يتم اختبار كروس أوفر كهربائية من طراز CV، في موطن الشركة بكوريا الجنوبية.

سوف تكون السيارة الجديدة بقوة 313 حصانًا، وقادرة على الانطلاق من صفر وحتى 100 كلم/س خلال 5.2 ثانية، ويبلغ مدى السيارة 550 كيلومترًا من دون شحن.

وتعد الشركة بتقديم نسخة عالية الأداء، تتمكن من الوصول إلى 100 كلم/س في 3.5 ثانية، بينما تبلغ سرعتها القصوى 260 كلم/س، ويتم الشحن الكامل في أقل من 20 دقيقة. وقد وعدت "كيا" بتقديم طرازاتها في أوروبا، أبريل المقبل.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 211307

    عدد المصابين

  • 159999

    عدد المتعافين

  • 12487

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 136570909

    عدد المصابين

  • 109760575

    عدد المتعافين

  • 2948088

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي