إعلان

مرسيدس ينافس في فورومولا-1 بسيارة "مناهضة للعنصرية"

12:52 م الثلاثاء 30 يونيو 2020

مرسيدس ينافس في فورومولا-1 بسيارة مناهضة للعنصرية

كتب - محمد جمال:

كشف فريق مرسيدس بطل العالم للفورمولا-١ أنه سيخوض بطولة 2020 التي تنطلق هذا الأسبوع بعد تأخر أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، بسيارتين مطليتين بالأسود، في رسالة دعم للحركات المناهِضة للعنصرية.


وعُرف الفريق على مدى عقود باللون الفضي لسيارته التي تكنى بـ"السهم الفضي"، لكن مرسيدس الذي يضم في صفوفه السائق الأسود الوحيد في البطولة، بطل العالم ست مرات البريطاني لويس هاميلتون، والفنلندي فالتيري بوتاس، اختار اعتماد تغيير جذري دعما لحركات مناهضة العنصرية ضد السود.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" عربية، فقد أورد مرسيدس في بيان عبر موقعه الإلكتروني"عندما تعود الفورمولا-1 إلى السباقات في نهاية الأسبوع الحالي في النمسا، سيكون ذلك في عالم تغير بشكل عميق منذ اجتمعت الفرق للمرة الأخيرة في ملبورن مارس"، في إشارة الى السباق الذي كان من المقرر أن يطلق بطولة 2020 من أستراليا، قبل إلغائه بسبب فيروس كورونا المستجد.

وستنطلق البطولة اعتبارا من نهاية الأسبوع الحالي بجائزة النمسا الكبرى على حلبة ريد بول في سبيلبرج.

ورأى الفريق ان التحرك ضد "كوفيد-19" أظهر "أفضل ما لدى الفورمولا-1 لتُقدم"، لكن "خلال الأسابيع الخمسة الماضية، سلطت حركة بلاك لايفز ماتر الضوء على مدى حاجتنا إلى إجراءات جديدة وخطوات في مكافحة العنصرية وكل أشكال التتميز . كفريق،

وتابع "في 2020، اخترنا أن نخوض السباقات بلون أسود كالتزام منا بتعزيز التنوع في فريقنا، وكتعبير صريح عن وقوفنا ضد العنصرية وكل أشكال التمييز"، مشيرا إلي أن شعار "إنهاء العنصرية" سيرفع أيضا على سيارتي هاميلتون وبوتاس.

وأقر الفريق الذي يهيمن على بطولتي السائقين والصانعين منذ العام 2014، بحاجته أيضا إلى التنوع لدى أفراده، بعدما تبين له أن "ثلاثة بالمئة فقط منهم ينتمون إلى مجموعات اثنية أقلوية، و12 بالمئة فقط من موظفينا هن من النساء".

وشدد الفريق على أن "ضعف التنوع يظهر أننا نحتاج إلى مقاربات جديدة لجذب المواهب في العديد من مناحي المجتمع التي لا نصلها بالشكل اللازم حاليا.

وأكد الفريق الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، أنه سيعلن قبل نهاية الموسم إجراءات عملية في هذا المجال.

وقال مديره النمساوي توتو وولف "لا مكان للعنصرية والتمييز في مجتمعنا، في رياضتنا أو في فريقنا: هذا هو الأيمان الجذري لمرسيدس".

واتخذ هاميلتون في الفترة الماضية سلسلة مواقف مناهضة للعنصرية، اذ كان المبادر الى انتقاد غياب السائقين عن دعم التظاهرات التي انطلقت في الولايات المتحدة ومدن عالمية عدة إثر مقتل فلويد خلال توقيفه على يد شرطي أبيض في مدينة مينيابوليس أواخر مايو الماضي.

وشارك بطل العالم بدوره في تظاهرة ضد العنصرية في لندن، وأعلن عزمه على إطلاق لجنة تحفّز على التنوع في رياضة الفئة الأولى.

فيديو قد يعجبك: