• تراجع صادرات السيارات المغربية لأول مرة منذ سنوات بسبب الانكماش العالمي

    03:09 م الإثنين 15 يوليه 2019
    تراجع صادرات السيارات المغربية لأول مرة منذ سنوات بسبب الانكماش العالمي

    أرشيفية

    كتب - محمد جمال:

    انخفضت صادرات المملكة المغربية من السيارات بنسبة 6.2% خلال الأشهر الخمس الأول من 2019، ذلك على خلفية الانكماش العالمي الذي يشهده سوق السيارات العالمي خلال الأشهر الأخيرة.

    وذكرت مؤسسة "focus2move" الأمريكية لأبحاث سوق السيارات، في تقرير لها أن السوق العالمي يواصل أدائه المتراجع في 2019 استكمالًا للإخفاق المستمر منذ النصف الثاني من 2018، مشيرة إلى توقف مبيعات الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري عند 27.622.679 وحدة بنسبة انخافض 7.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

    وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فإن هذه السابقة الأولى التى تتعرض لها صناعة السيارات فى المغرب بالتراجع فى صادراتها، إذ يشهد قطاع السيارات المغربي نموًا لافتًا على مدار سبع سنوات مضت، ما جعله قطاع التصدير الأول بالمملكة.

    ويضم قطاع السيارات في المغرب مصنعين تابعين لرينو الفرنسية لتجميع طرازات " لوجان وكليو وسانديرو"، بالإضافة إلى مصنع لشركة بيجو الفرنسية تم تدشينه مؤخرًا باستثمارات بلغت نحو 550 مليون يورو.

    ورغم الانخفاض حافظت صناعة السيارات على موقعها في مقدمة ترتيب صادرات المغرب بقيمة 15 مليار درهم (1.6 مليار دولار) خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، ممثلة نحو 12% من إجمالي قيمة صادرات المغرب خلال هذه الفترة.

    وبلغ إجمالي صادرات المغرب خلال الفترة المذكورة من العام 125 مليار درهم (13.2 مليار دولار).

    يشار إلى أن المملكة المغربية تعمل على تنفيذ استراتيجية لاستقطاب المزيد من منتجي السيارات إلى السوق المحلي والوصول إلى إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2020.

    إعلان

    إعلان

    إعلان