إعلان

تفاصيل طرح أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.. رئيس أكاديمية البحث العلمي يوضح

08:30 م الثلاثاء 08 أغسطس 2023
تفاصيل طرح أول سيارة كهربائية مصرية الصنع.. رئيس أكاديمية البحث العلمي يوضح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الأكاديمية قامت منذ 2017 و2018 بدأت تركز على دعم جهود الدولة في تعميق التصنيع المحلي، وتم البدء بالسيارات الكهربائية لأنها صناعة جديدة نسبية والفجوة التكنولوجية بين مصر والدول الرائدة في هذا المجال ليست بالكبيرة ومصر لديها مزايا نسبية كثيرة في هذا المجال.

وأضاف "صقر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الثلاثاء، إنه تم العمل على بناء العنصر البشري من خلال برنامج بناء قدرات بمسمى رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع وهي عبارة عن مسابقة بين فرق وطلاب أقسام السيارات بالسنوات النهائية في كليات الهندسة بالجامعات المصرية تحت إشراف أساتذتهم في الكلية ويعملوا طوال العام لتصنيع سيارة كهربائية وفي نهاية العام يتم عمل مسابقة رالي بالسيارات ونقيم الفرق الفائزة.

وتابع، أنه على مدار 5 سنوات تم تدريب 2250 مهندس من شباب المهندسين على كل مراحل تصنيع السيارة الكهربائية بداية من التصميم واختبارها ودخولها حلبة المسابقة وبعد 5 سنوات أصبح لدينا كتلة حرجة من المهندسين وخبرات كافية، والسيارات التي يقوم بها الطلاب لأغراض التدريب، موضحًا أنه تم استقطاب مطور وشريك صناعي وهي شركات مصرية منهم شركة لها مجال في سيارات الجولف وأخرى.

وأردف "صقر" أنه سيتم الاعتماد على الخبرات المصرية بشكل تام، موضحًا أن مراحل تصميم هيكل السيارة وهو الجزء الرئيسي الذي يبنى عليه السيارة يتم التعاون في مجال نقل التكنولوجيا وتوطينها والتصميم الخارجي للمهندسين المصريين.

وأشار إلى أنه من المقرر بعد 9 أشهر طرح أول سيارة كهربائية محلية الصنع مصرية في الأسواق، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقا للمواصفات الوطنية، مؤكدًا أنه تم توقيع عقد تصميم وتصنيع أول سيارة كهربية مصرية الصنع بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والشركة، استعدادا لطرحها في الأسواق الربع الأول من عام 2024 بطرازين ويصل مدى السير إلى 200 كم بشحنة واحدة".

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إنه من المخطط أن تتعدى نسبة التصنيع المحلي للسيارة 60% عند بدء إطلاقها العام القادم وبسعر يتراوح ما بين 100 و 150 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: