إعلان

شعبة السيارات: يجب إلغاء شرط الشحن من بلد الإقامة في مبادرة استيراد سيارات المصريين من الخارج

11:52 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2023
شعبة السيارات: يجب إلغاء شرط الشحن من بلد الإقامة في مبادرة استيراد سيارات المصريين من الخارج

كتب – معتز عباس:


طالب نور الدين درويش، نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات، وزارة المالية بإلغاء شرط الشحن من بلد الاقامة، من اجل الاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين في الخارج.

وقال "درويش"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع عبر فضائية "دي ام سي"، اليوم الثلاثاء، إنه تم إطلاق هذه المبادرة من 6 شهور لاستيراد السيارات المصريين من الخارج، وبعد إصدار القانون كان متوقعًا أن تدر هذه المبادرة عائد كبير على الدولة بنحو 2 مليار دولار، لكن هذه المبادرة لم تحقق النتائج المتوقعة منها لعدة أسباب.

وأوضح أنه رغم سعي الدولة لمكافأة المصريين في الخارج باستيراد سياراتهم إلى مصر، والمساهمة في خفض أسعار السيارات في السوق المحلي إلى حد ما بعد زيادة المعروض، لكن بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون، وضع شرط الشحن من بلد الاقامة، فأصبح هناك نوعين من المغتربين، الأول الذي يعيش في أوروبا ويتمتع ويستفيد بالمبادرة استفادة كاملة، والمغترب الآخر الذي يعيش في دول الخليج يمثلون 90% من إجمالي عدد المغتربين المصريين في كل دول العالم.

وأضاف أن 70% من سيارات مصر تأتي من أوروبا فضلًا عن أوروبا تتمتع باتفاقية الشراكة الأوروبية "زيرو جمارك"، لذلك المصريين في الدول الأوروبية يستفيدون من تلك المبادرة أفضل من المغتربين في دول الخليج.

وأكمل: "المبادرة الحالية وبعد تجديدها اذا لم يقوموا بإلغاء شرط الشحن من بلد الاقامة لن تؤتي ثمارها".

فيديو قد يعجبك: